المليارديرات الورثة يتفوقون على أسلافهم العصاميين

53 شخصاً ورثوا 150.8 مليار دولار انضموا لقائمة الأثرياء ضمن 137 مليارديراً جديداً

شعار "يو بي إس" على أحد فروع المصرف في برن، سويسرا
شعار "يو بي إس" على أحد فروع المصرف في برن، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع الورثة الذين انضموا إلى صفوف أغنى أغنياء العالم خلال العام الماضي ثروات تجاوزت تلك التي جمعها المليارديرات العصاميون الجدد، في إشارة إلى أن تحويل ثروات الأسر أصبح يشكل عاملاً مؤثراً أكثر من أي وقت مضى في توزيع الثروات، وفقاً لما قاله مصرف "يو بي إس".

من بين 137 شخصاً أصبحوا مليارديرات العام الماضي، ورث 53 منهم ثروات تصل مجتمعة إلى 150.8 مليار دولار، وفقاً لدراسة نُشرت يوم الخميس. على الرغم من أن عدد المليارديرات العصاميين البالغ 84 تجاوز الورثة، إلا أنهم جمعوا 140.7 مليار دولار فقط. وهذه المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ أن بدأ "يو بي إس" في جمع البيانات قبل تسع سنوات، التي يرث فيها المليارديرات الجدد ثروة أكثر مما جمعه المليارديرات العصاميون.

"يو بي إس" يسجل خسائر فصلية لأول مرة منذ 2017 رغم فوزه بعملاء "كريدي سويس"

تُضاف تلك النتائج إلى الأدلة على وجود تحول تاريخي، حيث يستعد رواد الأعمال الأثرياء الذين استفادوا على مدى ثلاثة عقود من ازدهار التكنولوجيا، وتوسع الأسواق المالية، والسوق الصاعدة العقارية، ونمو الاقتصادات الناشئة، لتسليم ثرواتهم. يُتوقع على مدى السنوات الـ20 إلى 30 المقبلة، أن ينقل أكثر من ألف ملياردير ما يقدر بنحو 5.2 تريليون دولار من ثرواتهم إلى الجيل القادم، وفقاً لـ"يو بي إس".

"كان تسليم الثروة متوقعاً منذ فترة طويلة"، لكنه "يحدث الآن ويكتسب زخماً كبيراً"، وفقاً لما ذكره المصرف في التقرير.

نقل الثروة يرفع عدد المليارديرات

بينما ما يزال رواد الأعمال يسيطرون على المراكز المتقدمة في مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، يقترب العديد منهم من سن يفكرون خلاله لنقل ثرواتهم إلى الجيل الجديد. في الصين، تتقدم موجة جديدة من الورثة المليارديرات لشركات عائلاتهم. وفي أوروبا، أصبح مارك ماتيشيتز أغنى شخص ينتمي لجيل الألفية في المنطقة هذا العام بعد أن ورث حصة 49% في "رد بول" (Red Bull)، أكبر شركة لمشروبات الطاقة في العالم ".

وريث "ريد بول" يجني 615 مليون دولار بعد عام من رحيل والده

تعد عملية انتقال الثروة التي تلوح في الأفق "أكبر فرصة لشركة مثل "يو بي إس"، كما قال بنيامين كافالي، رئيس قسم العملاء الاستراتيجيين لإدارة الثروات العالمية في البنك.

على الصعيد العالمي، ارتفع عدد المليارديرات بنسبة 7% مقارنةً عن العام السابق، على الرغم من أن مجتمع الأشخاص الأكثر ثراءً لا يزال أصغر مما كان عليه في الذروة التي بلغها عام 2021، وفقاً لـ"يو بي إس". ويستند التقرير إلى البيانات التي جمعها "يو بي إس" و"برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC)، التي تغطي 12 شهراً حتى 6 أبريل.

استطلعت "يو بي إس" آراء عملائها، حيث استجاب 79 منهم خلال الصيف. وأظهر الاستطلاع أن الجيل الأول من المليارديرات أكثر قلقاً بشأن المخاطر الجيوسياسية والركود المحتمل في الولايات المتحدة، في حين تشير الأجيال القادمة إلى توقعات التضخم باعتبارها الخطر الرئيسي على أعمالهم. وأظهر التقرير أن معظمهم اتفقوا على اعتبار الذكاء الاصطناعي "فرصة من أعظم الفرص التجارية".