شهية قياسية للمستثمرين على الطروحات الأولية الخليجية

تغطية اكتتاب "تاكسي دبي" 130 مرة و"MBC" تجمع 222 مليار دولار خلال ساعة

مستثمرون يزورون سوق دبي المالي، الإمارات العربية المتحدة
مستثمرون يزورون سوق دبي المالي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدو شهية المستثمرين مفتوحة على الطروحات العامة الأولية بمنطقة الخليج، حيث تلقت شركة "تاكسي دبي"، الأربعاء، طلبات من المستثمرين بأكثر من 41 مليار دولار لطرحها البالغ قيمته 315 مليون دولار، في أول صفقة خصخصة لأصول الإمارة منذ عام، مع تغطيه الاكتتاب بنحو 130 مرة، وهو رقم قياسي للمنطقة المعتادة على تغطية طلبات الاكتتاب بأضعاف مضاعفة.

وفي أبو ظبي، تمت تغطية الاكتتاب العام الأولي لشركة "أدنوك للغاز" (Adnoc Gas) بقيمة 2.5 مليار دولار -وهو الأكبر في المنطقة هذا العام- بأكثر من 50 مرة، في حين تمت تغطية طرح الشركة المتخصصة في أعمال حفر آبار النفط "أديس القابضة" (ADES Holding) البالغ قيمته 1.2 مليار دولار بنحو 63 مرة في السعودية.

قال كريستيان غندور، كبير مديري المحافظ في "الظبي كابيتال": "إن الطلب على شراء أسهم (تاكسي دبي) مدفوع بالتقييم الجذاب والمكانة القوية للشركة في الإمارة المزدهرة، التي نما فيها عدد السكان خلال السنوات الأخيرة".

تتواصل شهية المستثمرين إزاء الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية الإقليمية، وقلقهم بشأن ارتفاع أسعار الفائدة، والتقلبات، والنمو الاقتصادي. كما تتناقض تلك الشهية المستمرة بشكل حاد مع الإقبال الضعيف على الطروحات العامة الأولية في أماكن أخرى، بما فيها نيويورك ولندن وهونغ كونغ.

رحب المستثمرون بالطرح الخامس الذي تنفذه حكومة دبي منذ أن بدأت خطة الخصخصة قبل نحو عامين، وأشاروا إلى مكانة المدينة باعتبارها الملاذ الآمن بعد حقبة كوفيد، مما أدى إلى تدفق مليونيرات العملات المشفرة والروس والمخضرمين في القطاع المالي عليها.

"اقتصاد مزدهر" في دبي

"يبدو أن المستثمرين متفائلون بمستقبل شركة (تاكسي دبي) بفضل وضعها المواتي للاستفادة من سوق التنقل المؤهلة للتوسع، وتتأهب بشكل استراتيجي للاستفادة من اقتصاد دبي المزدهر والتركيبة السكانية المميزة"، وفق فيصل حسن، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة "المال كابيتال".

بالنسبة للسعودية، جرى تغطية طلبات الاكتتاب العام الأولي لمجموعة " إم بي سي"(MBC)، أكبر شبكة تلفزيونية في الشرق الأوسط، بقيمة 222 مليون دولار، في غضون ساعة من بدء تلقي طلبات الاكتتاب يوم الخميس. وتعرض الشركة بيع حصة 10%، أو 33.25 مليون سهم، بنطاق سعري يتراوح بين 23 ريالاً إلى 25 ريالاً للسهم، ما قد يصل بالقيمة السوقية للشركة عند 2.2 مليار دولار (في حال جرى التسعير بالحد الأعلى).

ومن المؤكد أن زيادة تغطية مستويات الاكتتاب مدفوعة جزئياً أيضاً بتوافر الكثير من رأس المال في المنطقة والحصص الصغيرة نسبياً في الشركات التي يتم بيعها في المتوسط. وطرحت "تاكسي دبي" حصة 25% في الاكتتاب العام، وهي نسبة كبيرة وفق معايير منطقة الخليج، فيما عرضت "أدنوك للغاز" بيع 5% من أسهمها فقط، وطرحت"إم بي سي" 10% للبيع.

اقرأ أيضاً: طروحات الشرق الأوسط تزدهر بنهاية العام رغم التراجع العالمي والحرب

كما صمدت سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة رغم البداية البطيئة لها هذا العام، ووسط تقلبات السوق بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أوائل أكتوبر.