البرازيل تنضم إلى تحالف "أوبك+" النفطي بداية 2024

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال رئيس البرازيل لولا داسيلفا في الرياض البارحة الأربعاء
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال رئيس البرازيل لولا داسيلفا في الرياض البارحة الأربعاء المصدر: وكالة الأنباء السعودية "واس"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن "أوبك+" انضمام البرازيل إلى التحالف النفطي بدءاً من يناير 2024، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن الاجتماع الوزاري الـ36 لدول منظمة أوبك للبلدان المصدّرة للبترول وحلفائها.

ساد الترقب أسواق النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية للتعرف على ما سيؤول إليه اجتماع لجنة المتابعة الوزارية لتحالف "أوبك+"، الذي تم تأجيله أربعة أيام وعقده افتراضياً اليوم، خاصةً بعد أن فقدت أسعار النفط قرابة 15% من ذروتها التي بلغتها في سبتمبر.

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، البارحة الأربعاء في العاصمة الرياض، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، حيث جرى خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الجانبين استعراض العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون المشترك، وبحث الفرص الاستثمارية، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأفصح مندوبو دول ضمن "أوبك+" في وقتٍ سابق أن البرازيل مستعدة للانضمام للتحالف، لكن مسؤولاً برازيلياً قال إنها ما تزال تدرس الفوائد. ومن شأن هذه الخطوة أن تجذب أحد أهم المصادر النفطية الجديدة المؤثرة بنمو المعروض عالمياً، إلى التحالف الذي يشدد القيود على الإنتاج.

وفقاً لبيانات "ستاندرد آند بورز غلوبال"، يبلغ إنتاج البرازيل من النفط حوالي 3.2 مليون برميل يومياً، وبلغت صادراتها ما متوسطه 1.8 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من العام الحالي، بزيادة نسبتها 40% عن الفترة عينها من 2022. ويساعد نمو الإنتاج الأعلى من المتوقع في البرازيل والولايات المتحدة على رفع الإمدادات العالمية بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً هذا العام إلى مستوى قياسي، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.