"كريستال بالاس" يسعى لجمع 45 مليون إسترليني لتجديد ملعبه

تكلفة المشروع قد تتجاوز 150 مليون جنيه إسترليني.. ورئيس النادي يأمل في جمع التمويل من كبار المستثمرين

ملعب "سيلهرست بارك" التابع لنادي "كريستال بالاس" في لندن
ملعب "سيلهرست بارك" التابع لنادي "كريستال بالاس" في لندن المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى نادي "كريستال بالاس"، المشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى جمع 45 مليون جنيه إسترليني (56.9 مليون دولار أميركي) لتمويل تجديد ملعبه في جنوب شرق لندن، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يأمل رئيس مجلس الإدارة، ستيف باريش، في جمع التمويل من كبار المستثمرين الآخرين في النادي، ومنهم رئيس مجلس إدارة شركة "إيغل فوتبول" (Eagle Football)، جون تكستور، ومستثمري الملكية الخاصة الأميركيين، جون هاريس وديفيد بليتزر.

التجديدات المقترحة ترفع عدد المقاعد من 26 ألف مقعد إلى أكثر من 34 ألف مقعد، بحسب الموقع الإلكتروني للنادي، كما سيعزز خدمات الضيافة المؤسسية، ويتيح فرصاً لتأجير الملعب في الأيام التي لا تقام فيها مباريات. فضلاً عن أن المدرج الجديد للملعب سيحل محل المدرج الرئيسي الحالي للنادي، الذي شُيد في 1924. رفض متحدث باسم "كريستال بالاس" التعليق.

هل تموِّل إيرادات النادي المشروع؟

يأمل النادي أن يشرع في العمل على المشروع الصيف المقبل، ويُرجح أن تتجاوز تكلفته 150 مليون جنيه إسترليني، بحسب أحد المطلعين على الأمر. زادت التكاليف عما خُطط له في البداية، لكن "باريش" قال إن التجديدات ستوفر مبلغاً إضافياً يتراوح ما بين 20 إلى 30 مليون جنيه إسترليني سنوياً من الإيرادات.

اقرأ أيضاً: مزاد على مجموعة قمصان لميسي قد يحطم أرقاماً قياسية

كانت آخر قوائم مالية قدمها النادي عن العام المنتهي في يونيو 2022، أظهرت إيرادات بقيمة 160 مليون جنيه إسترليني وخسارة بلغت 24,2 مليون جنيه إسترليني قبل الضرائب.

يحتل "كريستال بالاس" حالياً المركز الثالث عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز.

يملك "تكستور" أكثر من 40% من أسهم "كريستال بالاس"، وهو مؤسس شركة "إيغل فوتبول" للاستثمار، واشترى حصة في النادي في 2021. يعد "تكستور" من الذين يفضلون تملك عدة نوادٍ، وتشمل استثماراته في كرة القدم أندية "أولمبيك ليون" (Olympique Lyonnais) الفرنسي، و"مولينبيك" (Molenbeek) البلجيكي، و"بوتافوغو" (Botafogo) البرازيلي.

تملك شركة يسيطر عليها "هاريس" وآخرون، ضمنهم "بليتزر"، نحو 40% أخرى من أسهم "كريستال بالاس"، وفقاً للحسابات المقدمة إلى وكالة تسجيل الشركات. يملك "بليتزر" أسهماً في عدد من الأندية، منها نادي "فاسلاند بيفيرين" (Waasland-Beveren) في بلجيكا، و"آوغسبورغ" (Augsburg) في ألمانيا.