"كوميرز بنك" يعرض حصة 9.9% على صناديق سيادية من الشرق الأوسط

المصرف يبحث عن مستثمر رئيسي لمواجهة أي عروض استحواذ انتهازية

المقر الرئيسي لمصرف "كوميرز بنك" بمدينة فرانكفورت في ألمانيا
المقر الرئيسي لمصرف "كوميرز بنك" بمدينة فرانكفورت في ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خاطب مصرف "كوميرز بنك" (Commerzbank AG) صناديق سيادية بحثاً عن مستثمر رئيسي لدعم دفاعاته في مواجهة أي عروض استحواذ انتهازية والحفاظ على استقلاليته، وفق ما كشفه أشخاص على دراية بالموضوع.

أوضح الأشخاص أن الرئيس التنفيذي لمصرف "كوميرز بنك"، مانفريد كنوف، تواصل مع صناديق مدعومة من الحكومات في آسيا والشرق الأوسط خلال الأسابيع الأخيرة لتقييم مدى اهتمامها بشراء حصة تبلغ 9.9%. أضافوا أن المصرف يرى فرصة للتواصل مع مستثمرين بعدما كشف مؤخراً عن استراتيجية جديدة صعدت بأسعار أسهمه.

أزمة مالية في ألمانيا

جاءت هذه الخطوة في ظل أزمة مالية تمر بها ألمانيا دفعت الحكومة للسعي لسد عجز يبلغ 17 مليار يورو تقريباً بميزانية السنة المقبلة. تُعتبر ألمانيا أكبر مساهم في "كوميرز بنك" بحصة تصل إلى 16% تقريباً، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

تسارعت عمليات الإندماج بالقطاع المصرفي عبر أوروبا على مدى الـ3 أعوام الماضية بين مؤسسات داخل نفس السوق في إيطاليا وإسبانيا، ومؤخراً في سويسرا، مع عملية إنقاذ "يو بي إس غروب" لمصرف "كريدي سويس".

ألمانيا توافق على ميزانية معدّلة تعلق حد الاقتراض

أوضح الأشخاص –الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المعلومات غير معلنة- أنه بحال قررت الحكومة (الألمانية) في نهاية المطاف بيع حصة من ملكيتها في "كوميرز بنك" لمؤسسة مالية أخرى، فقد تجذب الحصة اهتمام مصارف مثل "يوني كريديت" و"دويتشه بنك".

ذكر الأشخاص أن مداولات "كوميرز بنك" لا تزال مستمرة، مشيرين إلى أنه ليس من المؤكد بعد أن البنك سيجلب مستثمراً رئيسياً. امتنع ممثل عن "كوميرز بنك" عن التعليق على الموضوع، كما رفض أيضاً متحدثون باسم "يوني كريديت" و"دويتشه بنك" ووزارة المالية الألمانية التعليق.

إنقاذ حكومي

تضاعف سعر سهم "كوميرز بنك" على مدى الأعوام الثلاثة الماضية لتُتداول حالياً قرب أعلى مستوياتها في 5 أعوام، إذ تُعزز أسعار الفائدة المرتفعة معدلات الربحية عبر كافة أنحاء القطاع المالي.

اغتنمت حكومات أوروبية أخرى مؤخراً هذه الفترة لبيع حصصها بالمصارف التي احتفظت بها منذ عمليات الإنقاذ التي أُجريت في أعقاب الأزمة المالية العالمية منذ أكثر من عقد.

رغم ذلك، سيتوجب على حكومة برلين بيع حصتها بسعر 26 يورو للسهم الواحد تقريباً للتخارج من "كوميرز بنك" دون تكبد خسارة، بعد تعاظم حجم حيازتها أثناء الأزمة المالية. أغلقت أسهم "كوميرز بنك" أمس عند 11.245 يورو.