الاقتصاد في رسوم بيانية: التباطؤ يضرب العالم مع استمرار رفع الفائدة

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع نمواً عالمياً بين 2.7% و3% خلال العامين المقبلين

متسوقون في منطقة ماغنيفيسنت مايل للتسوق في شيكاغو، إلينوي، أميركا، بتاريخ 15 أغسطس 2023
متسوقون في منطقة ماغنيفيسنت مايل للتسوق في شيكاغو، إلينوي، أميركا، بتاريخ 15 أغسطس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن الاقتصادات المتقدمة في العالم تتجه نحو تباطؤ متزايد، حيث يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة سلباً وبشكل ملحوظ على النشاط الذي قد تتزايد حدّة تباطؤه.

يفقد النمو زخمه في العديد من البلدان، ولن يكون هناك انتعاش حتى عام 2025، عندما تتعافى المداخيل الحقيقية من صدمة التضخم، وتبدأ البنوك المركزية خفض تكاليف الاقتراض، وفقاً للمنظمة.

تراجع التضخم في أوروبا والبرازيل وأستراليا وفقاً لأحدث البيانات، لكنه لا يزال مرتفعاً للغاية على نحو لا يشعر معه محافظو البنوك المركزية بالارتياح. وفي الوقت ذاته، تسارعت ضغوط الأسعار في قطاع الخدمات في اليابان، وكذلك في زيمبابوي، حيث تبنى المسؤولون في البلدين مؤخراً مقياساً جديداً للتضخم.

إنفوغراف: الاقتصاد العالمي مرشح للتباطؤ في 2024

فيما يلي بعض الرسوم البيانية التي نشرتها بلومبرغ الأسبوع الجاري، وتظهر آخر التطورات في الاقتصاد العالمي:

العالم

التغير في الناتج المحلي الإجمالي في 2024
التغير في الناتج المحلي الإجمالي في 2024 المصدر: بلومبرغ

تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمعدل 2.7% فقط في العام المقبل، بعدما كان ضعيفاً بالفعل عند 2.9% في عام 2023. سوف تزداد الوتيرة إلى 3% فقط في عام 2025، وفقاً لتقديرات المنظمة.

أوروبا

تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع، مما يجعل هدف الوصول إلى 2% قابلاً للتحقيق مع تكثيف المستثمرين رهاناتهم على أن البنك المركزي الأوروبي سوف يخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما يتوقعه المسؤولون. ومع ذلك، يصرّ مسؤولو البنك المركزي الأوروبي على أن السياسة النقدية لا بد أن تظل متشددة لضمان عودة التضخم إلى 2%.

استطلاع: تخفيضات البنك المركزي الأوروبي للفائدة ليست قريبة

توقعات الناتج المحلي للسويد خلال عامي 2023 و2024
توقعات الناتج المحلي للسويد خلال عامي 2023 و2024 المصدر: بلومبرغ

انزلق اقتصاد السويد إلى حالة من الركود في الربع الثالث مع تراجع المخزونات، وخفض الأسر الإنفاق وسط زيادة تكاليف الاقتراض، وارتفاع الأسعار. تشير معظم التوقعات الآن إلى أن أكبر دولة في شمال أوروبا سوف تشهد انكماشاً في الإنتاج لمدة عامين متتاليين، وتتوقع المفوضية الأوروبية أن تكون السويد الدولة العضو الوحيدة التي سينخفض إنتاجها في العام المقبل.

آسيا

أسعار خدمات الأعمال في اليابان ارتفعت بأسرع وتيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود
أسعار خدمات الأعمال في اليابان ارتفعت بأسرع وتيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود المصدر: بلومبرغ

ارتفعت أسعار خدمات الأعمال في اليابان بأسرع وتيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود، عندما تجاهلت زيادات ضريبة المبيعات على مر السنوات، الأمر الذي أثار شكوكاً حول تأكيدات بنك اليابان بأن التضخم سوف يتباطأ في المدى القصير. تضع مثل هذه الزيادات في الأسعار البنك المركزي في موقف صعب، حيث لا تزال البلاد تواجه تحديات في تسريع زيادة الأجور.

تسارع التضخم في اليابان للمرة الأولى منذ 4 أشهر

تباطؤ التضخم في أستراليا خلال أكتوبر
تباطؤ التضخم في أستراليا خلال أكتوبر المصدر: بلومبرغ

توقف تقدم مقياس التضخم الشهري في أستراليا بعد شهرين من التسارع في أكتوبر، مما عزز الحجة بأن يبادر بنك الاحتياطي إلى استئناف نهج وقف أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

الأسواق الناشئة

معدل التضخم في البرازيل يقترب أكثر من المستوى المستهدف
معدل التضخم في البرازيل يقترب أكثر من المستوى المستهدف المصدر: بلومبرغ

تباطأ التضخم السنوي في البرازيل بما يتوافق تقريباً مع التوقعات في أوائل نوفمبر، ليقترب من النطاق المستهدف، بالتزامن مع مواصلة محافظي البنوك المركزية خططهم لتنفيذ المزيد من التيسير النقدي.

غولدمان: أسعار الفائدة على ديون الأسواق الناشئة السيادية تتجاوز 10% في 2024

من المحتمل أن تكون زيادة أسعار الكهرباء في زيمبابوي قد دفعت معدل التضخم إلى الارتفاع
من المحتمل أن تكون زيادة أسعار الكهرباء في زيمبابوي قد دفعت معدل التضخم إلى الارتفاع المصدر: بلومبرغ

ارتفع معدل التضخم السنوي في زيمبابوي للمرة الأولى منذ اعتماد مقياس الأسعار الجديد مؤخراً، والذي يعكس الاستخدام واسع النطاق للدولار الأميركي في المعاملات باقتصاد البلاد. من المحتمل أن تكون الزيادة بمقدار سنتين أميركيين لكل كيلوواط/ساعة في رسوم الطاقة قد ساهمت في ذلك.

تراجع إنتاج الكاكاو في أفريقيا يلقي بظلاله على تضخم الغذاء العالمي
تراجع إنتاج الكاكاو في أفريقيا يلقي بظلاله على تضخم الغذاء العالمي المصدر: بلومبرغ

تضرب أزمة مناخية كلاً من ساحل العاج وغانا، وهما الدولتان اللتان تحظيان بأهمية كبيرة في إنتاج الكاكاو، الأمر الذي يلقي بظلاله على تضخم الغذاء العالمي وضغط تكاليف المعيشة. تؤدي الأمطار الغزيرة إلى انخفاض الإنتاج، وتأخير الحصاد، في الوقت الذي يدفع فيه النقص الناجم عن ذلك بأسعار الجملة في نيويورك إلى أعلى مستوياتها منذ 46 عاماً.

الولايات المتحدة

من أبرز الدلائل على تباطؤ الاقتصاد الأميركي، تراجع الإنفاق الاستهلاكي والتضخم وضعف سوق العمل
من أبرز الدلائل على تباطؤ الاقتصاد الأميركي، تراجع الإنفاق الاستهلاكي والتضخم وضعف سوق العمل المصدر: بلومبرغ

تراجع الإنفاق الاستهلاكي والتضخم وسوق العمل في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، مما يزيد من الدلائل على تباطؤ الاقتصاد. تتوافق هذه الأرقام مع التوقعات بأن الاقتصاد سوف يمضي بوتيرة معتدلة في الربع الرابع بعد أقوى وتيرة نمو منذ ما يقرب من عامين.