تحالف حكومي مصري يسعى لاستثمار 1.2 مليار دولار لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين

المشروع سيقام بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

محلل كهربي هيدروجين أخضر خلال المراحل النهائية من البناء في مصنع تابع لشركة "أيبردرولا" بمنطقة بورتولانو في إسبانيا.
محلل كهربي هيدروجين أخضر خلال المراحل النهائية من البناء في مصنع تابع لشركة "أيبردرولا" بمنطقة بورتولانو في إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس تحالف من 3 شركات حكومية مصرية، إقامة مشروع لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بنحو 1.2 مليار دولار في المرحلة الأولى منه، بحسب شخصين مطلعين على الملف تحدثا مع "الشرق".

أحد الأشخاص المطلعين على الملف، قال إن التحالف يضم شركات: "حلوان للأسمدة" ، و"أبو قير للأسمدة"، و"الأهلي كابيتال" المالية التابعة للبنك الأهلي المصري.

مصر تنشئ مجلساً وطنياً لتحفيز الاستثمار بالهيدروجين الأخضر

المصدر الآخر قال لـ"الشرق" إن "المشروع سيقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويشمل عدة مراحل، ويسعى للاستفادة من الحوافز الحكومية المقدمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات المرتبطة به مثل إنتاج الأمونيا".

وأضاف أن تحالف الشركات يستهدف الحصول على 70% من استثمارات المشروع كقروض من البنوك فيما يوفر المساهمون 30%.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع بنهاية 2025 على أن يستغرق تنفيذه 3 سنوات.

تتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035، وتستهدف البلاد التوسع في تلك المشروعات، إذ وضعت لذلك استراتيجية وطنية خاصة، تهدف إلى إدماجها في استراتيجية الطاقة 2035، وذلك في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.