السيادي السعودي يستحوذ على حصة أقلية في فنادق "روكو فورتيه"

المجموعة تعتزم افتتاح ثلاثة فنادق خلال العامين المقبلين

 روكو فورتيه، مؤسس سلسلة "روكو فورتيه" الفندقية
روكو فورتيه، مؤسس سلسلة "روكو فورتيه" الفندقية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على اتفاق ملزم للاستحواذ على حصة أقلية كبيرة في سلسة فنادق "روكو فورتيه" البريطانية الفاخرة، فيما احتفظت عائلة فورتيه بحصة أغلبة مسيطرة، وفقاً لبيان رسمي صادر عن السلسلة.

أضاف البيان أن الصفقة شهدت تخارج الصندوق الاستراتيجي الإيطالي من السلسلة، ويخضع إتمامها لموافقة الجهات التنظيمية. سيحتفظ المؤسس روكو فورتيه بمنصب رئيس الإدارة التنفيذي للسلسلة، إلى جانب أولغا بوليزي، التي ستستمر في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

استثمار الصندوق السيادي السعودي سيسرع توسع العلامة التجارية في كل من الأسواق العالمية الحالية والجديدة، الذي يشمل 8 مشروعات جديدة تم افتتاحها أو جرى التعهد بإنشائها في السنوات الأخيرة. وتدير المجموعة حالياً 14 فندقاً ومنتجعاً، بالإضافة إلى 20 فيلا خاصة، بما في ذلك بعض العقارات الأكثر شهرة في أوروبا. ومن المقرر افتتاح ثلاثة فنادق أخرى في عامي 2024 و2025، بحسب البيان.

وبينما لم يكشف البيان عن قيمة الصفقة؛ أشارت بلومبرغ في وقت سابق إلى أن قيمة سلسلة الفنادق ستبلغ 1.3 مليار دولار (1.4 مليار دولار) بناء على تلك الصفقة.

صندوق الاستثمارات العامة يتوسع دولياً

قال تركي النويصر، نائب محافظ الصندوق السيادي السعودي ورئيس قسم الاستثمارات الدولية: “يعكس استثمارنا في فنادق (روكو فورتيه) ثقة صندوق الاستثمارات العامة في الفرص التجارية وقوة قطاعي الضيافة والسياحة الدوليين، اللذين أظهرا مرونة ملحوظة في السنوات الأخيرة. وباعتباره مستثمراً نشطاً على المدى الطويل، سيواصل صندوق الاستثمارات الاستثمار بشكل استراتيجي في القطاعات الواعدة لتحقيق عوائد مستدامة عالمياً".

السيادي السعودي يستهدف استثمار 4 تريليونات ريال بالعقارات في 10 سنوات

جدير بالذكر أن "صندوق الاستثمارات العامة"، الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يستثمر بقوة في قطاع الضيافة بهدف تعزيز قطاع السياحة في المملكة ضمن جهود تنوع الاقتصاد. وفي العام الماضي، استثمر 50 مليون دولار في "هابيتاس" (Habitas)، وهي شركة مشغلة للمساكن تركز على الاستدامة، إلى جانب مجموعة "إيه أند كيه ترافيل" (A&K Travel Group)، كما ضخ 900 مليون دولار في دعم التوسع العالمي لـ"مجموعة أمان" (Aman Group).