بنوك الإمارات تخصص 270 مليار دولار حتى 2030 للتمويل الأخضر

أشخاص يسيرون متجهين نحو المنطقة الزرقاء في مؤتمر "كوب 28"
أشخاص يسيرون متجهين نحو المنطقة الزرقاء في مؤتمر "كوب 28" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهدت البنوك في دولة الإمارات اليوم الإثنين بتوفير تسهيلات ائتمانية قيمتها تريليون درهم (نحو 270 مليار دولار) حتى عام 2030 لدعم التمويل الأخضر، وفق رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات عبد العزيز عبدالله الغرير في حديثه خلال "مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ" (كوب 28).

قال الغرير إن الهدف هو "تعميق وتسريع التحول إلى الممارسات المستدامة في القطاع المصرفي والمالي"، بحسب بيان.

حصيلة اليوم الرابع لقمة المناخ COP28

يأتي الإعلان عن هذه الخطوة بعد ثلاثة أيام من إعلان الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

واستثمرت الإمارات 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، وفق حديث الشيخ محمد.

الإمارات تطلق صندوقاً بـ30 مليار دولار للحلول المناخية عالمياً

ومؤخراً، اتفقت نحو 200 دولة على تفاصيل إدارة صندوق مصمم لمساعدة الدول الضعيفة على مواجهة الأحوال الجوية الأكثر حدة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعهّدت الدول الغنية بتقديم مبلغ 260 مليون دولار على الأقل لبدء عمل البرنامج.

وتُعرِّف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التمويل الأخضر بأنه تمويل يستهدف تحقيق النمو الاقتصادي مع الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

كان البنك الدولي أول من أصدر صندوق استثمار أخضر عام 2008، لكن إصدار أول سندات خضراء كان في يوليو 2007، من قِبل بنك الاستثمار الأوروبي.