شركات المقاولات التركية تنفذ 400 مشروع في السعودية بقيمة 28 مليار دولار

8 اتفاقيات جديدة وقعتها شركات من البلدين في إسطنبول

رافعة بناء تمكن رؤيتها من مضيق البوسفور في إسطنبول
رافعة بناء تمكن رؤيتها من مضيق البوسفور في إسطنبول المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل إجمالي تعهدات شركات المقاولات التركية في المملكة العربية السعودية إلى 400 مشروع بقيمة 28 مليار دولار، بحسب وزير التجارة عمر بولات. منوّهاً، في المقابل، بأنه تمّ تأسيس 1400 شركة سعودية في تركيا حتى الآن.

تصريح بولات جاء أثناء إعلان مجلس الأعمال السعودي التركي المشترك، في إسطنبول أمس الأحد، عن توقيع 8 اتفاقيات تعاون جديدة بين شركاتٍ من البلدين، بما يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين الرياض وأنقرة، وفقاً لبيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

كانت شركات سعودية وتركية وقّعت في يوليو 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تجاوزت ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار)، تركزت بقطاعي الصناعة والعقارات.

وتلت ذلك زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى منطقة الخيج العربي، والتي استهلها بالمملكة العربية السعودية، حيث وقّع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتفاقيات شملت التعاون بمجال الطاقة، وخطة تنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير. كما شملت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستثمار المباشر، وأخرى للتعاون في المجال الإعلامي، فضلاً عن توقيع عقدين مع شركة "بايكار" التركية للتكنولوجيا المتخصصة في تقنيات الطائرات المسيرة.

كذلك، كان ممثلون عن شركة "أرامكو" السعودية التقوا بمسؤولين في شركات مقاولات تركية في يونيو الماضي، حيث جرت مناقشة المشاركة في مشروعات تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار، وتشمل إنشاء مصفاةٍ وخطوط أنابيب ومبانٍ إدارية وإنشاءات بنية تحتية أخرى.

تعاون سعودي تركي في الطاقة والاستثمار والصناعات الدفاعية

أثناء توقيع الاتفاقيات الجديدة أمس، جدّد بولات التأكيد على أن بلاده تستهدف الوصول إلى تبادل تجاري سنوي مع السعودية بقيمة 10 مليارات دولار على المدى المتوسط و30 مليار دولار على المدى الطويل.