"أسمنت الجوف" تتعهد بكشف أي تجاوزات مالية لإداراتها السابقة

الرئيس التنفيذي عبد الكريم النهير لـ"الشرق": حريصون على مراجعة كل ملفات الشركة منذ الإدراج في 2010 وحتى منتصف 2022

مصنع تابع لشركة "أسمنت الجوف"، المملكة العربية السعودية
مصنع تابع لشركة "أسمنت الجوف"، المملكة العربية السعودية المصدر: شركة "أسمنت الجوف"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد لا تكون خسارة الاستثمار البالغ 136 مليون ريال (36.3 مليون دولار) في "الشركة الشرقية الصناعية"، هي القضية الوحيدة التي تعتزم "أسمنت الجوف" السعودية محاسبة الإدارة السابقة عليها قانونياً، إذ أن مجلس إدارة الشركة الحالي بصدد فتح كل الملفات المالية للشركة منذ عام 2010، والتدقيق فيها لرصد أي تجاوزات.

"مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية حريصان كل الحرص على مراجعة كل ملفات الشركة منذ إدراجها في سوق المال عام 2010 وحتى منتصف 2022"، وفق ما أكده عبد الكريم النهير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "أسمنت الجوف" في مقابلة مع "الشرق".

النهير أشار إلى أن الشركة تتعاون مع مكتب تدقيق خارجي "في مراجعة وتدقيق كل المبالغ التي صُرفت"، بما يحقق مصلحة المساهمين.

"أسمنت الجوف" السعودية تتهم أعضاء بمجلس إدارتها السابق بالتضليل

تهم بالتضليل

مجلس الإدارة الحالي الذي انتُخب في أغسطس من العام الماضي، كان أوصى الجمعية العمومية بحسب إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسة "تداول" أمس الأحد، برفع دعوى مسؤولية على 3 من أعضاء مجلس الإدارة السابقين، لم يكشف عن أسمائهم، بتهمة التضليل ومخالفة النظام الأساسي للشركة في ما يتعلق باستثمار الشركة في "الشركة الشرقية الصناعية".

جاء في الإفصاح أن التقرير الذي قدّمه المدقق حول الاستثمار في "الشركة الشرقية الصناعية"، وهي شركة قيد التصفية، خَلُص إلى وجود شبهة تزوير توقيع نائب رئيس المجلس السابق للموافقة على الاستثمار في المشروع، مع وجود تجاوزات أخرى أدت في نهاية المطاف إلى خسارة كامل الاستثمار البالغ 136 مليون ريال، مع "تضليل المساهمين بعدم الإعلان عن الخسائر بالقوائم المالية في حينها".

تُضاف هذه التوصية إلى توصية أخرى أيضاً قدّمها مجلس الإدارة إلى الجمعية العمومية، برفع دعوى ضد رئيس مجلس الإدارة السابق تُحمّله تكلفة غرامة فرضتها هيئة المنافسة السعودية على الشركة في أبريل الماضي بقيمة 10 ملايين ريال.

قال النهير خلال المقابلة، إن كل الإجراءات المتعلقة بهذه القضايا ستتوضح للمساهمين بعد تصويت الجمعية العمومية. وأضاف: بالنسبة إلى الأعضاء السابقين.. هناك عدة إجراءات يقوم بها المدقق الخارجي"، وبالتالي، فإنه بعد تصويت الجمعية العمومية "سيتم إيضاح جميع التفاصيل".