"سوفت بنك" تستحوذ على شركة أيرلندية لتوصيل السيارات بالإنترنت

الشركة ستشتري 51% من "كيوبيك" بـ513 مليون دولار في رهانٍ على سوق السيارات ذاتية القيادة

مدينة دبلن، أيرلندا
مدينة دبلن، أيرلندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم وحدة الهواتف التابعة لشركة "سوفت بنك غروب" الاستحواذ على شركة أيرلندية متخصصة في مجال اتصال السيارات بالإنترنت، حيث تراهن على تكنولوجيا المركبات الذكية والمركبات ذاتية القيادة في أكبر عملية استحواذ خارجية لها منذ إدراجها.

قالت الشركتان في بيان إن "سوفت بنك" ستدفع 473 مليون يورو (513 مليون دولار) مقابل 51% من شركة "كيوبيك تيليكوم" (Cubic Telecom) ومقرها دبلن. تقدر الصفقة شركة "كيوبيك" المملوكة للقطاع الخاص بأكثر من 900 مليون يورو، ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة التي لا تزال تحتاج إلى الموافقات التنظيمية، في النصف الأول من العام المقبل.

يعد الاتصال بالإنترنت من بين التقنيات الأساسية المطلوبة في السيارات ذاتية القيادة، وهو مجال يركز عليه ماسايوشي سون (مؤسس "سوفت بنك"). في وقت سابق من العام الجاري، وقعت شركة "سوفت بنك" صفقة لاستثمار 280 مليون دولار في شركة "ماب بوكس" (Mapbox)، وهي شركة مبتكرة للخرائط وبرامج الملاحة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. ويُتوقع أيضاً أن تستثمر "سوفت بنك" ما يقدر بمليار دولار في شركة "ستاك" (Stack AV) الناشئة في قطاع النقل، والتي تعتمد على الشاحنات ذاتية القيادة.

اقرأ أيضاً: مؤسس "سوفت بنك" يحذّر اليابان من التخلّف عن فورة الذكاء الاصطناعي

الشركتان تتعاونان للتوسع في سوق السيارات

توفر "كيوبيك" اتصالات لحوالي 17 مليون مركبة في أكثر من 190 دولة. ويترجم ذلك إلى ما يقرب من 10% من السوق العالمية للسيارات المتصلة باستثناء الصين، وفقاً للشركة الأيرلندية. تضيف الشركة كذلك 450 ألف سيارة جديدة كل شهر، وهي وتيرة من المتوقع أن ترتفع إلى 700 ألف في عام 2025. ولم تكشف الشركة عن التفاصيل المالية بما في ذلك الربحية.

تخطط الشركتان لاستخدام هذه الشراكة لتسريع توسعهما العالمي من خلال الاستفادة من تغطية الأقمار الصناعية الواسعة لشركة "سوفت بنك" وخبرة "كيوبيك" في مجال السيارات. وقالت الشركتان نقلاً عن بحث أجرته شركة "ماكينزي"، إنه من المتوقع أن تحقق سوق السيارات المتصلة إيرادات بمليارات الدولارات بحلول عام 2030، حيث تأتي حوالي 95% من السيارات الجديدة متصلة بالإنترنت.

يتطلب تشغيل السيارات عبر الإنترنت تكاملات تقنية معقدة، ومستويات عدة من الموافقات التنظيمية ومتطلبات الامتثال، وفقاً لشركة"كيوبيك". وقالت الشركة الأيرلندية إن استحواذ "سوفت بنك" من شأنه أن يساعد شركة "كيوبيك" على مضاعفة حصتها السوقية الحالية مرة أو مرتين.

قال باري نابير، الذي سيحتفظ بمنصبه كرئيس تنفيذي لـ"كيوبيك": "إن التركيز على البرامج بدلاً من الأجهزة، يعني أن الشركات المصنعة يمكنها زيادة قيمة السيارة أو الجهاز عن طريق إضافة وظائف جديدة، عبر الهواء، ما سيؤدي إلى تحسين السلامة والراحة والأداء". وأضاف: "الفرص التي أمامنا لا حصر لها".