روسيا: "أوبك+" مستعد لزيادة خفض الإنتاج في الربع الأول من 2024

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا، النمسا
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا، النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن تحالف "أوبك+" سيكون جاهزاً لزيادة خفض إنتاج النفط في الربع الأول من العام المقبل لإزالة التربح والحد من التقلبات في السوق العالمية.

نوفاك الذي شغل سابقاً منصب وزير الطاقة الروسي، أشار في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية إلى أن قرار "أوبك+" بخفض الإنتاج "يساعد العالم على اجتياز فترة من انخفاض الطلب بلا ألم".

وتابع أنه "إذا لم تكن الإجراءات الحالية كافية، فإن دول "أوبك+" مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية للقضاء على التربح والتقلبات".

وبلغ إجمالي التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط التي أعلنتها الدول الأعضاء بتحالف "أوبك+" خلال الربع الأول العام المقبل 2.2 مليون برميل يومياً. قالت "أوبك" في نوفمبر الماضي إن هذه التخفيضات الطوعية، الهادفة إلى دعم استقرار وتوازن أسواق النفط، سيتم إعادتها تدريجياً وفقاً لظروف السوق.

وجاءت تصريحات نوفاك قبل يوم واحد من مرافقته الرئيس فلاديمير بوتين في زيارة إلى الإمارات والسعودية.

التخفيضات قد تمتد لفترة أطول

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أعلن أمس أن تخفيضات إنتاج النفط من قبل "أوبك+" قد تمتد "قطعاً" لما بعد الربع الأول من العام المقبل إذا دعت الحاجة، مضيفاً أن تخفيضات الإنتاج سيتم الالتزام بها بشكل كامل.

وتابع أن تخفيضات الإنتاج التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي بأكثر من مليوني برميل يومياً، نصفها تقريباً يأتي من السعودية، ستُسحب فقط بعد النظر في ظروف السوق، ومن خلال استخدام "نهج تدريجي".

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة السعودي: تخفيضات "أوبك+" قد تمتد لما بعد مارس إذا دعت الحاجة

تلعب روسيا دوراً محورياً في "أوبك+" وهو تحالف بين "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) ومنتجين من خارجها.

نفط