انتعاش الأسهم الآسيوية وسندات الخزانة بفضل الوظائف الأميركية

صعود أسهم اليابان بأعلى مستوى خلال شهر وارتفاع أسواق أستراليا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ

لوحات إلكترونية تعرض معلومات الأسهم في بورصة الأوراق المالية الأسترالية في سيدني (أرشيفية)
لوحات إلكترونية تعرض معلومات الأسهم في بورصة الأوراق المالية الأسترالية في سيدني (أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الآسيوية مع تزايد التباطؤ في سوق العمل الأميركية، مما عزز التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادراً على خفض أسعار الفائدة في العام المقبل لمنع الركود.

صعدت الأسهم اليابانية بأعلى مستوى خلال شهر، كما ارتفعت الأسهم في أستراليا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ. وعززت الصين دعمها لليوان من خلال السعر المرجعي اليومي لتعزيز معنويات السوق، والتي تضررت بعد أن خفضت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين توقعاتها الائتمانية للبلاد أمس الثلاثاء. وارتفعت عقود الأسهم الأميركية والأوروبية بعد أن أغلق مؤشر "إس أند بي 500" دون تغير يذكر.

عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات ارتفعت بنقطتي أساس في التعاملات الآسيوية المبكرة، بعد أن كسرت أقل من 4.2% يوم الثلاثاء. وتبعت عائدات السندات الأسترالية والنيوزيلندية الانخفاضات.

الوظائف الأميركية

خالف مسح فرص العمل ومعدل دوران العمالة في الولايات المتحدة –المعروف اختصاراً باسم "JOLTS"– لشهر أكتوبر جميع التقديرات في استطلاع "بلومبرغ" للاقتصاديين، ووصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2021. وجاءت البيانات قبل أيام قليلة من تقرير الوظائف الرئيسي المتوقع حالياً أن يُظهر أن أصحاب العمل أضافوا 187 ألف وظيفة في نوفمبر.

الوظائف الشاغرة في أميركا تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2021

وكتب كايل رودا، محلل السوق في "كابيتال دوت كوم" (Capital.com)، في مذكرة: "يمكن ملاحظة اتجاه واضح لضعف سوق الوظائف، مما يوفر دليلاً على أن رفع أسعار الفائدة يشق طريقه عبر الاقتصاد".

كان الدولار الأسترالي واحداً من أفضل العملات أداءً بين أقرانه من مجموعة العشرة في آسيا، وسط البيانات التي أظهرت تباطؤ الاقتصاد بشكل مفاجئ في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر. استقر مؤشر الدولار بعد يومين متتاليين من التقدم.

وانضمت سندات الخزانة أيضاً إلى ارتفاع السندات العالمية بعد أن قال أحد المسؤولين الأكثر تشدداً في البنك المركزي الأوروبي إن التضخم يظهر تباطؤاً "ملحوظاً". دفع ذلك المستثمرين إلى المراهنة على أن أوروبا ستقود أكبر البنوك المركزية في العالم إلى خفض أسعار الفائدة. وارتفعت عملة بتكوين لليوم السابع لتتداول فوق 44 ألف دولار.

القيمة السوقية لأسهم الهند تتجاوز 4 تريليونات دولار لأول مرة

الخوف من المبالغة

عقود المقايضة التي تتوقع نتائج اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي، زادت بشكل طفيف من توقعها للتيسير النقدي المتوقع بحلول نهاية عام 2024، مع توقع انخفاض سعر الفائدة الفعلي على الأموال الفيدرالية إلى حوالي 4.05% من 5.33% حالياً.

تقول شركة "بلاك روك" إن تفاؤل السوق بشأن نطاق تخفيضات أسعار الفائدة في العام المقبل قد يكون مبالغاً فيه، وأوصت بالتراجع عن السندات ذات الاستحقاق الأطول. وكتب استراتيجيون من بينهم وي لي وأليكس برازيير: "إننا نرى خطر خيبة أمل هذه التوقعات. والمعدلات الأعلى والتقلبات الأكبر هي التي تحدد النظام الجديد".

السندات الأميركية تستأنف الصعود مع تباطؤ سوق العمل

من ناحية أخرى، استقرت أسعار النفط بعد انخفاضه لمدة أربعة أيام، حيث زادت الصادرات الأميركية شبه القياسية من المخاوف من أن زيادة العرض ستفوق تعهدات المملكة العربية السعودية بأن تحالف "أوبك+" سينفذ تخفيضات الإنتاج المخطط لها. واستقر الذهب -بعد انخفاضه بنسبة 3% تقريباً خلال الجلستين السابقتين- حيث قام المستثمرون بتقييم توقعات أسعار الفائدة بعد البيانات التي أظهرت تباطؤاً في سوق العمل الأميركية.