السعودية تعتمد ميزانية 2024 بعجز 79 مليار ريال

الأمير محمد بن سلمان: الحكومة ملتزمة بتعزيز النمو عبر التوسع بالإنفاق الاستثماري

الملك سلمان بن عبدالعزيز مترئساً اجتماع مجلس الوزراء السعودي لإقرار ميزانية عام 2024
الملك سلمان بن عبدالعزيز مترئساً اجتماع مجلس الوزراء السعودي لإقرار ميزانية عام 2024 المصدر: واس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّرت السعودية عجز الميزانية للعام 2024 عند 79 مليار ريال، وفق بيان صادر اليوم الأربعاء بعد جلسة مجلس الوزراء الخاصة بإقرار الميزانية برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

بحسب بنود الميزانية، يُتوقّع أن تبلغ إيرادات العام المقبل نحو 1.172 تريليون ريال، والمصروفات حوالي 1.251 تريليون ريال. مقدّرةً نمو الناتج المحلي في 2024 بـ4.4%، والتضخم عند مستوى 2.2%.

السعودية تتوقع 79 مليار ريال عجزاً في ميزانية 2024
السعودية تتوقع 79 مليار ريال عجزاً في ميزانية 2024 المصدر: الشرق

أرقام العجز تتفق مع توقعات البيان التمهيدي لميزانية عام 2024، الصادرة في أكتوبر، والتي توقعت تسجيل عجز 79 مليار ريال العام المقبل، بما يمثل 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أكد التزام الحكومة في ميزانية العام المالي 2024 تعزيز النمو الاقتصادي عبر التوسع في الإنفاق الحكومي. مشيراً إلى أن ارتفاع المصروفات في الميزانية الجديدة "بسبب تنفيذ المشاريع والتوسع على استراتيجيات التطوير القطاعية والمناطقية".

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستعرض أرقام ميزانية السعودية 2024
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستعرض أرقام ميزانية السعودية 2024 المصدر: واس

ونوّه الأمير محمد بن سلمان بأن أرقام الميزانية تأتي داعمة وممكّنة للعديد من البرامج والمبادرات التي تشتمل على استثمارات لتعزيز البنية التحتية، ورفع جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين والمقيمين والزائرين، بالإضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتعزيز جذب الاستثمارات، وتحفيز الصناعات، ورفع نسبة المحتوى المحلي والصادرات السعودية غير النفطية، ومشيداً بالدور الفاعل لصندوق الاستثمارات العامة، وصندوق التنمية الوطني.

وأكد وزير المالية محمد الجدعان، خلال مؤتمر صحفي عقب إقرار الميزانية، أن الحكومة ستستمر في استكمال الإصلاحات الهيكلية. مركّزاً على أداء الاقتصاد غير النفطي الذي يشهد توسعاً كبيراً، والمتوقع أن ينمو بمعدل 6% سنوياً على مدى الأعوام المقبلة.