بنك إنجلترا يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي على النظام المالي

تأثير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على النظام المالي يحتاج إلى رصد دقيق ودراسة متأنية

لافتة تحمل رمز الذكاء الاصطناعي
لافتة تحمل رمز الذكاء الاصطناعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر بنك إنجلترا من أن تبني الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، قد يمثل مخاطر نظامية على النظام المالي، وقال البنك إنه يعتزم تقييم سبل التصدي للمخاطر في 2024.

رغم إشارة البنك المركزي البريطاني إلى أن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة قد يجلبان منافع ملموسة للخدمات المالية في المملكة المتحدة، فقد أكد أنه يجب أن تكفل اللوائح التنظيمية للشركات قدراً كافياً من الإشراف والسيطرة على المخاطر المحتملة.

أفاد محضر اجتماع لجنة السياسة المالية في 21 نوفمبر، الذي نُشر اليوم الأربعاء، بأن بنك إنجلترا قال إن تأثير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بما يشمل النماذج اللغوية الضخمة، على استقرار النظام المالي يستوجب رصداً دقيقاً ودراسة متأنية. كما قالت اللجنة إنها ستتعاون مع الجهات المعنية لضمان قدرة النظام المالي البريطاني على مواجهة المخاطر.

أضاف البنك أن الشركات المالية تستكشف، في الفترة الحالية، استخدامات منخفضة المخاطر نسبياً للنماذج اللغوية الضخمة، مثل استعادة المعلومات عوضاً عن أتمتة قرارات العمل. مع ذلك، قد يتغير هذا الوضع مع انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

استخدامات محدودة للتكنولوجيا

تتبنى شركات الخدمات المالية، ومنها "جيه بي مورغان" و"ناتويست غروب"، التكنولوجيا الجديدة في مجالات مثل خدمة العملاء، وكشف الاحتيال، وتحليل البيانات، على أمل زيادة الإنتاجية وخفض التكلفة.

الذكاء الاصطناعي سيضيف 340 مليار دولار إلى بنوك "وول ستريت" سنوياً

صعّد بنك إنجلترا تحذيراته بشأن صناديق التحوط التي تبيع العقود المستقبلية لسندات الخزانة الأميركية، مشيراً إلى أن مقياس مركزها الصافي في الفترة الحالية هو الأكبر منذ أزمة "بيع الأصول الكثيف" (dash for cash) في مطلع 2020.

أبرز النقاط في تقرير الاستقرار المالي

  • التأثير الكامل لأسعار الفائدة المرتفعة لم يصل بعد للمستهلكين والشركات، ما يشير إلى أن بعض المخاطر لم تتحقق بعد. كما أن المخاطر قد تتفاقم نتيجة مواطن الضعف في النظام المالي المعتمد على السوق.
  • هناك دليل على أن صافي هوامش الفائدة في أكبر البنوك البريطانية بلغ أعلى مستوياته، لكن يُتوقع أن يظل معدل ربحية تلك المؤسسات كبيراً.
  • أبقى بنك إنجلترا على احتياطي رأس المال اللازم لمواجهة التقلبات الدورية عند 2%.
  • ما تزال بيئة المخاطر الكلية تمثل تحدياً، في ظل اقتراب أسعار الفائدة طويلة الأجل من مستوياتها في الولايات المتحدة وبريطانيا قبل 2008.

تحسن قدرة التعامل مع التشديد النقدي

أظهر التقرير تحسن قدرة الأُسر في المملكة المتحدة على التعامل مع القفزة في أسعار الفائدة، مقارنة بما كانت عليه في التقييم السابق الذي أجراه البنك في يوليو الماضي. توقع التقرير أن تواجه نحو 440 ألف أسرة، في نهاية المطاف، مستويات ديون سيكون سدادها صعباً. ويمثل هذا الرقم انخفاضاً كبيراً عن التوقع السابق عند 650 ألف أسرة، وزيادة قدرها 40 ألف أسرة عن المستوى الحالي.

بشكل عام، بلغت نسبة الديون إلى الدخل في الأسر البريطانية 139% في 2023، وهو أدنى مستوياتها منذ 2002، ما يعكس ارتفاع الدخل الحقيقي والجهود التي تبذلها الأٌسر لخفض ديونها.