محادثات بين السعودية وهونغ كونغ حول اتفاقية تشجيع الاستثمار

جون لي، رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ
جون لي، رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جون لي، رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ، خلال كلمة ألقاها في إحدى الفعاليات، إن بلاده تتفاوض مع السعودية حول صياغة اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار.

يأتي حديث لي، وسط دلالات على تقارب اقتصادي بين هونغ كونغ والمملكة، كان أحدث علاماتها إطلاق صندوق استثماري متداول يتتبع الأسهم السعودية في هونغ كونغ، وذلك يأتي عقب زيارة جون لي للمملكة في فبراير في إطار جولة أوسع في الشرق الأوسط، قال إنه يتطلع لإقناع "أرامكو السعودية" بإدراج أسهمها في المركز المالي الآسيوي، على الرغم من وجود منافسة على إدراج عملاق النفط من مراكز مالية أخرى مثل نيويورك ولندن. لكن حتى الآن، ليست هناك أي إشارات على أن العمل جارٍ لتنفيذ هذا الإدراج المزدوج.

اقرأ المزيد: لماذا تسعى هونغ كونغ للفوز بإدراج "أرامكو" السعودية؟

جهود هونغ كونغ لتعزيز علاقتها بالمملكة، تأتي ضمن مساعي الصين لتقوية علاقتها بدول الحزام والطريق، إذ كان هذا تكليفاً من قبل الرئيس الصيني لرئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ.

على هامش الفعالية، أضاف لي أن هونغ كونغ توصلت لاستراتيجية جديدة لتنمية الهيدروجين، سعياً للاستفادة من الطاقة من أجل مستقبل مستدام، وفق بلومبرغ.

قد يكون الهيدروجين أحد أوجه التعاون المستقبلي بين المملكة وهونغ كونغ، إذ أن لدى السعودية استراتيجية لتنمية صناعة الهيدروجين بكافة أنواعه إلى جانب احتضانها أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم.

وخلال أكتوبر الماضي، أعلنت السعودية عن جهود لإقامة ممر للهيدروجين الأخضر المنتج محلياً، يربط بين المملكة وميناء أمستردام الدولي في هولندا، وذلك ضمن مبادرات عديدة تضمنتها اتفاقيات ومذكرات تفاهم جرى توقيعُها خلال منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي الذي استضافته الرياض.

كما وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم مع شركة "جيرا" (JERA) اليابانية، بهدف دفع التعاون بين الطرفين لاستكشاف فرص تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، حسبما أعلنت الشركة اليابانية على موقعها الإلكتروني.