عطاء للأسهم يقيم "SpaceX" بأكثر من 175 مليار دولار

الملياردير إيلون ماسك قد يبيع حصة في الشركة بقيمة 750 مليون دولار بسعر 95 دولاراً للسهم

صاروخ "سبيس إكس" (فالكون 9) ينطلق من مجمع الإطلاق 39A حاملاً المركبة الفضائية "كرو دراغون" في مهمة تجارية تديرها "أكسيون سبيس" في "مركز كينيدي للفضاء" في كيب كانافيرال، فلوريدا، الولايات المتحدة، في 8 أبريل 2022.
صاروخ "سبيس إكس" (فالكون 9) ينطلق من مجمع الإطلاق 39A حاملاً المركبة الفضائية "كرو دراغون" في مهمة تجارية تديرها "أكسيون سبيس" في "مركز كينيدي للفضاء" في كيب كانافيرال، فلوريدا، الولايات المتحدة، في 8 أبريل 2022. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "سبيس إكس" (SpaceX) التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك إجراء مفاوضات حول بيع جزء من أسهمها بسعر يقيّم الشركة الخاصة عند 175 مليار دولار أو أكثر، وفقاً لأشخاص مطلعين.

وقال بعض هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المعلومات، إن الشركة الأميركية الناشئة، والأعلى قيمة بين نظرائها، تناقش طرح عطاء قد تتراوح قيمته من 500 مليون دولار إلى 750 مليون دولار، وإنها تدرس طرح هذه الأسهم بسعر 95 دولاراً للسهم.

قد تتغير شروط وحجم هذا العرض اعتماداً على مدى الاهتمام الذي يبديه كل من البائعين من داخل الشركة والمشترين.

يمثل تقييم "سبيس إكس" عند مستوى 175 مليار دولار إضافة على تقييمها الذي بلغ 150 مليار دولار في عطاء سابق أجري في صيف هذا العام. ومن شأن هذه الزيادة أن تضع الشركة ضمن أكبر 75 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، على قدم المساواة مع شركة "تي موبايل يو إس إيه" (T-Mobile USA) وقيمتها 179 مليار دولار، وشركة "نايكي" بقيمة 177 مليار دولار، وشركة "تشاينا موبايل" (China Mobile) وقيمتها 176 مليار دولار، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

لم يرد ممثلو "سبيس إكس"، المعروفة رسمياً باسم "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز"، على طلب التعليق الفوري.

طرح "ستارلينك" للإنترنت الفضائي

تسيطر الشركة، ومقرها في هوثورن بولاية كاليفورنيا، على سوق خدمات إطلاق سفن الفضاء التجارية بصواريخ "فالكون". وترسل إلى المدار حمولات لصالح عملائها من القطاع الخاص، و"الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء" (ناسا) ووكالات حكومية أخرى.

وتدير "سبيس إكس" خدمة "ستارلينك" للإنترنت الفضائي، التي ترتبط بمجموعة متزايدة من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض.

كيف أشعلت "ستارلينك" نوعاً جديداً من سباق الفضاء؟

تتجه "سبيس إكس " إلى تحقيق إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار تقريباً هذا العام عبر إطلاق الصواريخ وأنشطة "ستارلينك"، وفق تقرير نشرته "بلومبرغ نيوز" في نوفمبر الماضي، مع توقع ارتفاع المبيعات إلى حوالي 15 مليار دولار في عام 2024. وتناقش الشركة أيضاً طرحاً عاماً أولياً لأسهم "ستارلينك" في أواخر عام 2024؛ في محاولة للاستفادة من قوة الطلب على خدمة الاتصالات عبر الفضاء.