سعر النفط الروسي دون السقف المحدد من مجموعة السبع

انخفض سعر خام الأورال المحمّل من ميناء بريمورسك على بحر البلطيق إلى 56.15 دولار للبرميل

رافعات ضخ النفط بأحد حقول البترول في روسيا
رافعات ضخ النفط بأحد حقول البترول في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى هبوط أسعار النفط إلى سلوك مماثل في خام الأورال الروسي الرئيسي الذي هبط إلى ما دون سقف 60 دولاراً للبرميل الذي وضعته مجموعة السبع للمرة الأولى منذ يوليو. انخفض سعر خام الأورال المحمّل من ميناء بريمورسك على بحر البلطيق إلى 56.15 دولار، في حين هبط سعر نفس الخام المحمّل من نوفوروسيسك على البحر الأسود إلى 56.55 دولار، وفق بيانات شركة "أرغوس ميديا" (Argus Media)، التي توجه بياناتها سياسة مجموعة السبع بشأن سقف السعر.

انخفضت أسعار النفط الرئيسية في الأيام الأخيرة رغم تعهد دول تحالف "أوبك+"، الذي يضم روسيا، بخفض الإنتاج في الربع الأول من 2024. أدى ذلك إلى تراجع سعر خام الأورال، الذي يُتداول بخصم.

كثف الغرب تطبيق العقوبات ضد روسيا في الأسابيع الأخيرة، إذ فرض عقوبات على ثماني ناقلات نقط، بالإضافة إلى فرع شركة لتجارة الخام يقع مقرها في دبي، في إطار سعيه لتضييق الخناق على الانتهاكات واسعة النطاق لسقف السعر.

أميركا تحذر أصحاب ناقلات النفط من انتهاك سقف السعر الروسي

منذ يوليو، تم تداول جميع أنواع النفط الروسي بسعر يفوق 60 دولاراً للبرميل، مما أحدث فجوة في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة ومجموعة السبع وحلفائهم للحد من عائدات موسكو من النفط. وتظهر بيانات "أرغوس" اتساع الفارق بين سعر التصدير والاستيراد، مما يعني أن شريحة أكبر من النفط الروسي تقع في أيدي وسطاء وشركات شحن غالباً ما تكون مجهولة المصدر.