"أركتوس" تستحوذ على حصة أقلية بنادي "باريس سان جيرمان"

"فاينانشال تايمز": "أركتوس بارتنرز" تحصل على 12.5% من النادي الفرنسي بتقييم يفوق 4 مليارات يورو

صورة جماعية لفريق باريس سان جيرمان قبل مباراة الأسبوع العاشر من الدوري الفرنسي مع فريق "بريستويس 29"  في ملعب فرانسيس لو بلي
صورة جماعية لفريق باريس سان جيرمان قبل مباراة الأسبوع العاشر من الدوري الفرنسي مع فريق "بريستويس 29" في ملعب فرانسيس لو بلي المصدر: نادي باريس سان جيرمان
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت "قطر للاستثمارات الرياضية" اتفاقية شراكة مع "أركتوس بارتنرز"، تستحوذ بموجبها الأخيرة على حصة أقلية بنادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي.

قالت شركة قطر للاستثمارات الرياضية اليوم الخميس في بيان إن "أركتوس" تُخصص استثمارات لتطوير عمليات "باريس سان جيرمان"، ودعم المبادرات العقارية الاستراتيجية للنادي، بما فيها إجراء تحسينات على الملعب، ودعم المراحل القادمة لتطوير مركزه التدريبي في بوسي بضواحي باريس، ولم يكشف البيان عن قيمة الاستثمار أو الحصة التي حصلت عليها الشركة.

من جهة أخرى، كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن "أركتوس بارتنرز" ستستحوذ على حصة تصل إلى 12.5% من "باريس سان جيرمان" بتقييم يفوق 4 مليارات يورو، وفق ما نقلته عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تكشف عن هوياتهم.

أوضحت "قطر للاستثمارات الرياضية" أن حقوق ملكية "أركتوس بارتنرز" ستبقى "غير مسيطرة، أي لا تمنحها إمكانية التأثير في الشؤون الرياضية الميدانية الخاصة بالنادي، وما تزال قطر للاستثمارات الرياضية متحكمة بالكامل بجميع القرارات المتخذة على مستوى باريس سان جيرمان".

"أركتوس" استثمرت في أكثر 20 مؤسسة رياضية احترافية في دوري البيسبول الأميركي، والرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية، والدوري الأميركي لكرة القدم، ودوري الهوكي الوطني، والفورمولا 1، وكرة القدم الأوروبية.

ويُعد نادي باريس سان جيرمان أبرز استثمارات "قطر للاستثمارات الرياضية" بمحفظتها التي تضم أيضاً حصة أقلية بنادي "سبورتينغ براغا" البرتغالي، و"بريميير بادل" التي أطلقتها الشركة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للبادل في 2022.

صورة لجماهير نادي باريس سان جيرمان في الذكرى الثلاثين لتأسيس ألتراس فيراج أوتويل
صورة لجماهير نادي باريس سان جيرمان في الذكرى الثلاثين لتأسيس ألتراس فيراج أوتويل المصدر: نادي باريس سان جيرمان

وتعليقاً على الشراكة، قال ناصر غانم الخليفي رئيس مجلس إدارة قطر للاستثمارات الرياضية: "يسرنا الترحيب بـ(أركتوس) في عائلة باريس سان جيرمان، كمستثمر وشريك استراتيجي.. ونرى في (أركتوس) الشريك الأمثل لمساعدتنا على تحقيق أهدافنا، بفضل ما يتمتعون به من خبرات استراتيجية وأفكار وابتكارات، بالتوازي مع تقديم الاستثمار والعلاقات الجديدة الكفيلة بدعم أنشطة النادي في كرة القدم وغيرها من الرياضات".

ومن جانبه، قال دوك أوكونور، المؤسس المشارك والشريك الإداري لدى "أركتوس بارتنرز": "ينسجم استثمارنا في النادي بالكامل مع استراتيجيتنا القائمة على عقد الشراكات مع أهم الفرق ضمن فئتها في أميركا الشمالية وأوروبا".

حصد "باريس سان جيرمان"، منذ استحواذ "قطر للاستثمارات الرياضية" عليه في 2011، ما يصل إلى 30 بطولة كرة قدم للرجال، ونجح العام الماضي في الفوز بلقبه الـ11 في دوري كرة القدم الفرنسي (ليغ 1). ليصل إجمالي ألقاب النادي منذ تأسيسه عام 1970 إلى 48 لقباً.

ولعبت "غوغنهايم للأوراق المالية" دور المستشار المالي الحصري لكل من "قطر للاستثمارات الرياضية" و"نادي باريس سان جيرمان"، كما تولت "دي إل إيه بايبر" مسؤولية الاستشارات القانونية، و"كيركلاند آند إيليس" دور المستشار القانوني لشركة "أركتوس بارتنرز".