بعد القمح والأرز.. الهند تحظر صادرات البصل

نيودلهي تمنع تصدير السلعة الغذائية الأساسية حتى نهاية مارس 2024

عامل يحمل جوالاً من البصل داخل سوق للجملة في نيودلهي، الهند
عامل يحمل جوالاً من البصل داخل سوق للجملة في نيودلهي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضافت الهند البصل إلى قائمة متزايدة من المواد الغذائية الأساسية التي فرضت عليها الحكومة قيوداً شاملة على صادراتها، وذلك ضمن جهود نيودلهي لاحتواء زيادة الأسعار محلياً قبل الانتخابات الوطنية المزمع عقدها خلال العام المقبل.

أعلنت الحكومة، يوم الجمعة، حظر شحنات البصل إلى الخارج حتى 31 مارس، على الرغم من أن تصدير شحنات الخضراوات التي بدأ تحميلها قبل القرار لا يزال ممكناً. ويأتي الحظر في أعقاب إجراءات حكومية في أغسطس للإفراج عن مخزونات المواد الغذائية الأساسية لحماية المستهلكين من ارتفاع التكاليف.

الهند تدفع العالم نحو أزمة أرز جديدة

يأتي حظر تصدير البصل بعد يوم من منع الهند استخدام عصير قصب السكر لإنتاج الوقود الحيوي، وهي خطوة تهدف إلى توسيع احتياطاتها من المُحليات، كما تعقب القيود المفروضة على القمح والأرز. وامتدت هذه الإجراءات لتشمل السوق العالمية، ما يهدد إمدادات الغذاء من آسيا وصولاً إلى أفريقيا ويرفع بعض الأسعار.

حظر متزايد لصادرات الهند الغذائية

قال راهول باجوريا، الخبير الاقتصادي في بنك "باركليز": "تفاقم تضخم أسعار المواد الغذائية دفع حكومة نيودلهي إلى اتخاذ عدة إجراءات لدعم إمداداتها الغذائية المحلية، سواء من خلال استخدام حظر التصدير أو زيادة الواردات. ويُرجح استمرار هذه القيود حتى إجراء الانتخابات الوطنية في منتصف عام 2024".

ارتفاع أسعار الأرز يثير القلق من عودة أزمة أسعار الغذاء

وأبقى بنك الاحتياطي الهندي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الجمعة، ما أثار مخاوف بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وقفز متوسط أسعار بيع البصل والطماطم والأرز والسكر بالتجزئة في الهند بنسبة 98% و32% و14% و5% على التوالي مقارنة بالعام السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها وزارة الغذاء الهندية.

ما يزال بإمكان الهند السماح بتصدير البصل إلى البلدان التي تسعى للحصول على إعفاء لأغراض الأمن الغذائي، وفقاً لإشعار صادر عن الهيئة العامة للتجارة الخارجية. كما يوجد إعفاء مماثل لشحنات الأرز.