السعودية تحقق فوزاً كبيراً في مساعيها لجذب عمالقة المال

"نورثرن ترست" تدير أصولاً بقيمة 14 تريليون دولار وحصلت على ترخيص لإنشاء قاعدتها بالشرق الأوسط في الرياض

مجموعة من أبراج الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي. الرياض. السعودية
مجموعة من أبراج الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي. الرياض. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "نورثرن ترست" (Northern Trust Corp) واحدة من أولى المؤسسات المالية العالمية الكبرى التي تنشئ مقرها الإقليمي في الرياض، ما يعزز حملة الحكومة السعودية لجعل الشركات الدولية تدير عملياتها في الشرق الأوسط من المملكة.

حصلت الشركة، التي تدير أصولاً بقيمة 14 تريليون دولار، مؤخراً على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية لإنشاء قاعدتها في الشرق الأوسط في الرياض. وتأتي هذه الخطوة استباقاً لتطبيق قواعد جديدة تفرض على الكيانات الحكومية التعامل فقط مع الشركات الدولية ذات المقرات الإقليمية في المملكة بحلول يناير 2024.

وقال متحدث باسم الشركة إن "نورثرن ترست" تواصل تحقيق "نمو كبير" في جميع أنحاء المنطقة من خلال مكاتبها في أبوظبي والمملكة العربية السعودية. و"إن إنشاء مقرنا الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة العربية السعودية يعكس الاستثمار المستمر في البنية التحتية والقدرات والخبرات في المنطقة".

السعودية تطمح لجعل الرياض الوجهة التي تريدون العيش فيها

وبالمثل، تخطط شركة "لازارد" المحدودة لجعل الرياض مقرها الإقليمي، مع تعيين سارة السحيمي، إحدى أبرز الشخصيات المصرفية في المملكة، لقيادة قسمها الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لطالما كانت دبي، مركز الأعمال والسياحة الرئيسي في الشرق الأوسط، الخيار الافتراضي للشركات لإقامة مقراتها الرئيسية. وفي حين أعلنت المملكة العربية السعودية عن سلسلة من المبادرات لجعل الرياض وجهة أكثر جاذبية، إلا أن التحديات لا تزال قائمة.