حصيلة اليوم التاسع لقمة المناخ "COP28"

5 خيارات لمصير الوقود الأحفوري بمسودة وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة

مشاركون يقفون في طابور لدخول المنطقة الزرقاء قبل مؤتمر "كوب28" في مدينة إكسبو دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023
مشاركون يقفون في طابور لدخول المنطقة الزرقاء قبل مؤتمر "كوب28" في مدينة إكسبو دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد اليوم التاسع من مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (COP28)، المنعقد في دبي، جملةً من الأحداث والمبادرات.. هنا استعراضٌ لأبرزها:

5 خيارات بشأن الوقود الأحفوري

نشرت وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة مسودة جديدة للاتفاق النهائي الذي يجري التفاوض عليه، تضمنت 5 خيارات لمستقبل استخدام الوقود الأحفوري:

  • التخلص التدريجي بما يتماشى مع أفضل العلوم المتاحة.
  • التخلص التدريجي بما يتوافق مع أفضل العلوم المتاحة ومسارات التقرير الخاص (الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية) ومبادئ اتفاق باريس.
  • التخلص التدريجي مع الاعتراف بالحاجة إلى بلوغ ذروة في استهلاكه خلال العقد الجاري، والتأكيد على أهمية أن يكون قطاع الطاقة خالياً في الغالب من الوقود الأحفوري قبل عام 2050 بفترة طويلة.
  • التخلص التدريجي والحد من استخدامه بسرعة من أجل تحقيق صافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون في أنظمة الطاقة بحلول منتصف القرن أو نحو ذلك.
  • عدم إدراج أي لغة بشأن استخدام الوقود الأحفوري في المستقبل. (المزيد)

الحاجة إلى المرونة

قال رئيس المؤتمر سلطان الجابر للدول المجتمعة في دبي إنها بحاجة إلى المرونة والخروج من "مناطق الراحة" خلال المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق نهائي، وأضاف: "أعتقد أننا يمكن أن نتفق جميعاً أن مؤتمر "COP 28" مختلف في الحقيقة، وصنع التاريخ بالفعل". (المزيد)

ما موقف "أوبك"؟

حثّ كبير مسؤولي منظمة "أوبك" الدول الأعضاء، في رسالة، على رفض أي اتفاقيات تستهدف الوقود الأحفوري في مفاوضات المناخ الأخيرة. وقال الأمين العام للمنظمة هيثم الغيص في الرسالة الموجهة إلى أعضاء "أوبك" الـ13 إنه يتعين على المنتجين "الرفض بشكل استباقي لأي نص أو صيغة تستهدف الطاقة" في شكل "وقود أحفوري بدلاً من الانبعاثات". (المزيد)

أميركا والغاز المسال

أصدرت أكثر من 250 منظمة من جميع أنحاء العالم رسالة تدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن دعمها للغاز الطبيعي المسال، خلال مؤتمر المناخ، وتطالب بوقف السماح ببناء منشآت جديدة في الولايات المتحدة، وإنهاء الدعم المالي والدبلوماسي للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة، التي تعد الآن أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال على هذا الكوكب، تضاعف صادراتها بحلول 2027. (المزيد)

فجوة تمويل التكيف

طالبت منظمات إغاثة دولية المجتمع الدولي باتخاذ تدابير مالية طارئة بشأن التكيف مع تغير المناخ، وأشارت إلى تقرير أممي يقدر فجوة تمويل التكيف الحالية الآن بما يتراوح بين 194 مليار دولار و366 مليار دولار سنوياً. (المزيد)

القمة العالمية للصناعة والتصنيع

أعلنت القمة العالمية للصناعة والتصنيع عن إطلاق مبادرة العمل المناخي، لحفز وتيرة التمويل الأولي للشركات الناشئة المتخصصة في التقنيات المناخية، فضلاً عن إعلان اليوم الصناعي العالمي. (المزيد)

خارطة طريق دبي

أعلن المجلس الأعلى للطاقة في دبي عن خارطة طريق للوصول بنسبة خفض الانبعاثات الكربونية في الإمارة إلى 50%، بدلاً من 30%، بحلول نهاية 2030. (المزيد)

"COP 29" في أذربيجان؟

قد تُحل مسألة اختيار الدولة التي ستنظم مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP 29) في 2024 خلال الأيام المقبلة، بعد إعلان أرمينيا تأييدها لأن تتولى أذربيجان رئاسته. وأصدرت الدولتان القوقازيتان، اللتان خاضتا حربهما الأخيرة عام 2020 وما زالت حدودهما تشهد حوادث مسلحة، بياناً مشتركاً، أعلنتا فيه أن أرمينيا تسحب ترشيحها لتنظيم مؤتمر الأطراف المقبل، وتؤيد ترشيح أذربيجان، بعد أن عطل ترشُّح البلدين التقدم في العملية. (المزيد)

تحذير من مكتب الأرصاد البريطاني

قال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية قد يتجاوز مؤقتاً عتبة 1.5 درجة مئوية العام المقبل، وأفاد بأن هذا العام يعتبر بشكل شبه مؤكد الأكثر ارتفاعاً في درجة الحرارة على الإطلاق، وقد يكون عام 2024 أكثر دفئاً، وأن من المتوقع أن يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة العالمية لعام 2024 بين 1.34 درجة مئوية و1.58 درجة مئوية فوق متوسط فترة ما قبل الحقبة الصناعية من 1850 إلى 1900. (المزيد)

الصين والطاقة المتجددة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين إن الصين تحتل المرتبة الأولى عالمياً في استثمارات الطاقة المتجددة لمدة 7 سنوات متتالية، وكذلك في قدرة توليد الطاقة المتجددة، التي تجاوزت 1.4 مليار كيلو وات، كما أن أكثر من نصف سيارات الطاقة الجديدة في العالم يتم استخدامها في الصين، وأضاف أن الصين تقود العالم في إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تأتي 50% من طاقة الرياح في العالم و80% من المعدات الكهروضوئية من الصين. (المزيد)

حقوق الشعوب الأصلية

نشرت 100 مجموعة من الشعوب الأصلية والحلفاء رسالة مفتوحة، تدعو مفاوضي مؤتمر المناخ إلى حماية حقوق السكان الأصليين أثناء التحوّل إلى الطاقة النظيفة. وحضت الرسالة، التي وقعتها العشرات من المنظمات التي يقودها السكان الأصليون بالإضافة إلى مجموعات الدفاع عن البيئة مثل منظمة "Earth justice"، وجماعات مكافحة الفقر مثل منظمة "أوكسفام"، المندوبين على النضال من أجل سياسات تتطلب موافقة مجتمعات السكان الأصليين قبل التنقيب في أراضي أجدادهم. (المزيد)

قاموس المصطلحات

يتساءل كثيرون عما تعنيه مصطلحات مثل العدالة المناخية، والأمن المناخ، إزالة الكربون، وأسواق الكربون. تعرف على 21 مصطلحاً لفهم تغير المناخ. (المزيد)

أمور للمتابعة في اليوم العاشر من مؤتمر "كوب 28"

من الاتفاق إلى العمل: يجتمع ممثلو الحكومات والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية والمجتمع المدني والجهات الفاعلة في القطاع الخاص للاحتفال باعتماد إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي (GBF) ومناقشة كيفية وفاء الحكومات بالتزامها بالحفاظ على 30% على الأقل من أراضي ومحيطات الكوكب وحمايتها واستعادتها بحلول 2030، والسعي إلى تحقيق تقدم لتحقيق هدف حشد 200 مليار دولار سنوياً لتمويل التنوع البيولوجي بحلول 2030 وما لا يقل عن 20 مليار دولار سنوياً بحلول 2025. (09:00-10:30 بتوقيت دبي)

الغذاء والطبيعة والمناخ: جلسة تبحث إجراءات للحد من تأثير الزراعة على الطبيعة، وإدراك أنه لا طريق لحماية واستعادة النظم الإيكولوجية، والبقاء في حدود +1.5 درجة مئوية، وحماية التنوع البيولوجي، وإطعام 10 مليارات شخص بحلول 2050، دون تغيير الطرق التي ننتج بها ونوزع ونستهلك الغذاء ونستخدم أراضينا ومياهنا الداخلية. (10:00-11:30)

النظام البيئي في منطقة الأمازون: خبراء في المناخ والتنوع البيولوجي بمنطقة الأمازون يبحثون التحديات التي تواجه غابات أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، التي تعد موطنا لـ23% من غابات العالم، وهي قوى عظمى للتنوع البيولوجي، والسعي إلى إلزام الشركات بعدم إزالة الغابات، والمساهمة في البحث العلمي ومشاريع الحفاظ على البيئة. (10:00-12:00)

الطاقة الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: جلسة تبحث الفرص والتحديات التي يواجهها قطاع الطاقة النظيفة في المنطقة، وستتضمن مناقشات مع كبار صانعي السياسات من المنطقة والشركات البارزة في قطاع الطاقة المتجددة. (10:30-11:15)

البناء على المياه: جلسة تبحث ضرورة التفكير بشكل مختلف حول كيفية بناء وتطوير العقارات في المستقبل للاستجابة لتحديات التغيرات المناخية، وتحديداً ارتفاع مستوى سطح البحر وعدم المساواة العالمية في ملكية الأراضي. (11:00-11:50)

إدارة المياه في البلدان النامية: جلسة تتناول اكتشاف حلول مبتكرة ونماذج تمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإدارة المياه في البلدان النامية. (11:55 – 12:45)

جرائم الحياة البرية: جلسة تناقش التحديات المعقدة التي يفرضها الاتجار غير المشروع بالحياة البرية، وعلاقته بالجريمة المنظمة، والآثار الاجتماعية والاقتصادية على المجتمعات المحلية، والآثار الشاملة على الاستدامة العالمية. (12:30-14:00)

الشعاب المرجانية في البحر الأحمر: نقاش يعرض كيفية تعاون علماء الشعاب المرجانية وخبراء الإدارة الرائدين عبر الحدود للحفاظ على النظم البيئية المرجانية في البحر الأحمر، وأهمية التعاون الدولي في حماية هذه البيئات البحرية الحيوية ويستكشف كيفية صياغة الحلول وتنفيذها لحماية التنوع البيولوجي. (12:45-13:35)