أسعار النفط تسجل أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ 2018

صعود أسعار الخام خلال تعاملات الجمعة بعد تراجع أربعة أيام متتالية

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد تقرير الوظائف الأميركي الذي جاء أقوى من المتوقع، وخطط إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي، لكنها سجلت أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ 2018 وسط مخاوف بشأن تخمة عالمية وشيكة.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.7% ليغلق في التسوية فوق مستوى 71 دولاراً للبرميل، بعد تحركه حول أدنى مستوياته في خمسة أشهر خلال الجلسات الأربع الماضية. سجل سعر الخام هبوطاً للأسبوع السابع على التوالي، كما غرقت الفروق الزمنية المراقَّبة على نطاق واسع في هياكل كونتانغو الهبوطية حتى منتصف العام المقبل.

استقبلت أسعار الخام دعماً يوم الجمعة من طلب أميركا شراء ثلاثة ملايين برميل للاحتياطي الاستراتيجي، وخطة لعقد عطاءات شهرية حتى مايو على الأقل. كما جاء تقرير الوظائف في البلاد أعلى من التقديرات، مما زاد من التوقعات بأن انخفاض الطلب على الوقود قد يكون على وشك التحسن. انخفض متوسط ​​أسعار وقود السيارات بالتجزئة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له خلال عام، وفق بيانات جمعية السيارات الأميركية.

أميركا تعقد مناقصات شهرية لشراء النفط لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي

قبيل تعاملات الجمعة، أغلق سعر الخام منخفضاً بشكل يومي منذ اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها الأسبوع الماضي. إذ قوبلت خطط المجموعة الرامية إلى إجراء تخفيضات أعمق في الإنتاج بشكوك، واعتُبرت غير كافية لمواجهة طفرات العرض في أماكن أخرى، وخاصة في الولايات المتحدة. واستمر هبوط الأسعار حتى في ظل تصريحات المنتج الرئيسي، السعودية، بأن القيود يمكن تمديدها إلى ما بعد مارس، والتي أعقبتها تصريحات مماثلة من روسيا والجزائر.

قال محللون في "ماكواري"، ومن بينهم ماركوس غارفي وفيكاس دويفيدي، في مذكرة: "السوق تقدم إشارات واضحة للتحقق من اقتناع المضاربين على الارتفاع.. تشمل هذه الإشارات الشكوك حول مدى فعالية سياسة "أوبك+"، وربما بشكل نهائي وغريب، والإحجام عن الرهان ضد نمو الإنتاج الأميركي بعد ما يقرب من عقد من الأداء المتفوق لصناعة النفط الصخري الأميركية، وربما استبعاد أطروحة نقص الاستثمار الهيكلي".

هناك أيضاً مخاوف بشأن مسار الطلب. ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك الصيني بمقدار 500 ألف برميل يومياً في العام المقبل، وفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ"، أي أقل من ثلث الزيادة المتوقعة في عام 2023. وفي الوقت نفسه، في الولايات المتحدة، يتوقع العديد من الاقتصاديين أن يبدأ الركود في العام المقبل.

لكن آخرين يرون أن السوق تشهد حالياً فجوة واسعة "بين المعنويات والواقع"، وفق ما كتب سعد رحيم، كبير الاقتصاديين في مجموعة "ترافيغورا"، في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2023. وأضاف: "كان من المتوقع أن يتضاءل الطلب على السلع الأساسية. في الواقع، شهدنا ارتفاع الاستهلاك إلى مستويات قياسية في العديد من الأسواق".

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 2.7% ليستقر عند 71.23 دولار للبرميل في نيويورك.
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية فبراير 2.4% إلى 75.84 دولار للبرميل.