الإنتاج الصناعي السعودي ينكمش بأسرع وتيرة في 30 شهراً

مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي انخفض 12.3% على خلفية الخفض الطوعي لإنتاج النفط

إحدى منشآت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) في السعودية
إحدى منشآت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) في السعودية المصدر: شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل الإنتاج الصناعي السعودي انكماشه في أكتوبر للشهر السادس على التوالي، مسجلاً أسرع وتيرة انكماش في 30 شهراً، بضغط من تراجع نشاط قطاع التعدين واستغلال المحاجر الذي يشمل الصناعة النفطية.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الإثنين أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي تراجع بمعدل 12.3% على أساس سنوي في أكتوبر، وهو أعلى معدل تراجع منذ أبريل 2021، عندما انكمش الإنتاج الصناعي للمملكة بنسبة 24%.

تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر للشهر السادس على التوالي مسجلاً انكماشاً بنسبة 18.4% في أكتوبر، وذلك على خلفية الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي أقرته المملكة، والذي وصل معه إنتاجها اليومي إلى 8.9 مليون برميل في أكتوبر. ويعتبر نشاط التعدين واستغلال المحاجر الأكبر في حساب الرقم القياسي، حيث تبلغ أهميته النسبية 74.5%.

اقرأ أيضاً: الإنتاج الصناعي السعودي يواصل تراجعه متأثراً بتباطؤ نشاط التعدين

أما نشاط الصناعات التحويلية والذي يعتبر ثاني أكبر الأنشطة في حساب الرقم القياسي للإنتاج الصناعي (نسبته 22.6%)، فتباطأ أيضاً ليسجل في أكتوبر أدنى معدل نمو سنوي منذ يوليو 2021 عند 0.6%، وذلك مقارنة مع نمو بـ6.7% في سبتمبر.

كما أظهرت البيانات أن نشاط إمدادات الكهرباء والغاز، والذي يعتبر ثالث أكبر الأنشطة الصناعية ويمثل 2.9% من الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، نما بنسبة 32.2% على أساس سنوي في أكتوبر.