الصندوق السيادي السعودي يؤسس "دان" للسياحة الريفية والبيئية

6 مليارات ريال المساهمة المستهدفة للشركة الجديدة بالناتج المحلي الإجمالي للمملكة حتى 2030

برج صندوق الاستثمارات العامة في الرياض، السعودية
برج صندوق الاستثمارات العامة في الرياض، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس شركة "دان" المتخصصة بالسياحة الريفية والبيئية بالشراكة مع المجتمعات المحلية، بحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم الإثنين.

من المتوقع أن تبلغ مساهمة الشركة بدعم الناتج المحلي غير النفطي للمملكة حتى عام 2030 نحو 6 مليارات ريال، من خلال إطلاقها لوجهات جديدة في مناطق ومدن حول المملكة.

وأشار البيان إلى أن "دان" ستطلق أولى مشاريعها في محافظة الأحساء، على مساحة 1.8 مليون متر مربع، ويضم 3 منتجعات هي "المنتجع الزراعي" و"المنتجع البيئي" و"منتجع المغامرات".

"دان" تنضم إلى محفظة الصندوق للاستثمارات الاستراتيجية السياحية، ومن ضمنها شركة "السودة" التي تهدف لتطوير وجهة سياحية جبلية فاخرة بمنطقة عسير، وشركة "بوتيك" للضيافة التي تطور سلسلة من القصور التاريخية والثقافية في المملكة لتوفير تجربة ضيافة استثنائية، وشركة "داون تاون السعودية" التي تنشئ وتطور مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

وأوضح خالد جوهر، مدير إدارة مشارك لمحفظة المشاريع العقارية في صندوق الاستثمارات العامة، أن شركة "دان" ستتكامل مع القطاع الخاص والمزارعين بمجال السياحة الريفية والبيئية، بما يسهم باستحداث العديد من فرص العمل الجديدة للمجتمعات المحلية، إضافةً لتشجيع السياحة الداخلية.

سيركز "المنتجع الزراعي" على استكشاف الطابع الزراعي لمنطقة الأحساء، المشهورة بإنتاجها للتمور والأرز الحساوي. بينما يقدّم المنتجعان "البيئي" و"الترفيهي" تجربة التواصل مع الطبيعة والمغامرات الصديقة للبيئة كركوب الخيل وتسلق المرتفعات الصخرية. وستستخدم الشركة المواد الطبيعية ذات الأثر الكربوني المنخفض في بناء المنتجعات.

وفي إطار دعم وتمكين المجتمعات المحلية، ستوفر الشركة لزوار الوجهات من المملكة وخارجها تجربة جديدة من خلال منح امتيازات تجارية لأصحاب المزارع والنُزل الريفية المحلية، مع تقديم برامج تدريبية لتعزيز كفاءاتهم وقدراتهم وتمكينهم من إطلاق وإدارة مشاريعهم. فضلاً عن توفير العديد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص.