بتكوين قرب 42 ألف دولار بعد أسوأ أداء منذ أغسطس

تخفيض المراكز الشرائية والرهان على خفض الفائدة وراء تراجع العملة الفترة الماضية

شعار بتكوين في نافذة بورصة العملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023
شعار بتكوين في نافذة بورصة العملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتداول عملة بتكوين بالقرب من 42000 دولار بعد فترة مضطربة أدت إلى انخفاض يقارب 8% لأكبر الأصول الرقمية، أثار توقعات بمزيد من التقلبات مع اقتراب نهاية العام.

سجلت العملة انخفاضاً، خلال الفترة من السبت إلى أمس الاثنين، وهو أسوأ أداء لمدة ثلاثة أيام منذ منتصف أغسطس، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". أدى التراجع عن 45000 دولار إلى انخفاض أسواق العملات المشفرة الأوسع نطاقاً كذلك.

أرجع بعض المراقبين التراجع إلى المضاربين الذين يُخفضون من مراكزهم الشرائية قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي قد يختبر الرهانات القوية على خفض أسعار الفائدة في عام 2024. لكن معظم المحللين كافحوا للعثور على سبب محدد للتراجع، واصفين التراجع بأنه متوقع بالنظر إلى ارتفاع بتكوين بنسبة 152% على أساس سنوي حتى الآن.

انتعشت العملة المشفرة هذا العام بعد انتكاسة في عام 2022، حيث أصبح المستثمرون واثقين بشكل متزايد من أن المنظمين سيسمحون قريباً بأول صناديق تداول فورية لـ"بتكوين" في البورصة في الولايات المتحدة، وقد يبشر ذلك بزيادة الطلب على العملة الافتراضية.

جني الأرباح

قالت كارولين ماورون، المؤسس المشارك لشركة توفير سيولة عقود المشتقات للأصول الرقمية "أوربت ماركتس": "شهدت العملات المشفرة أخيراً بعض جني الأرباح بعد ارتفاع مذهل خلال الأسابيع القليلة الماضية"، وأضافت: "نتوقع مزيداً من التقلبات الخاصة بالعملات المشفرة في الفترة التي تسبق إقرار صناديق التداول في البورصة التي تستثمر مباشرة في بتكوين في مطلع يناير. وهذه التقلبات قد تزداد خلال فترة العطلات".

تنتظر صناعة العملات المشفرة نتائج الطلبات المقدمة من شركة "بلاك روك"، وغيرها لبدء إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين" في الولايات المتحدة. وتتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" أن تحصل مجموعة من الصناديق على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة بحلول الشهر المقبل.

سوق الخيارات تستهدف 50 ألف دولار لـ"بتكوين" في يناير

هناك دعم آخر لمعنويات المتداولين، وهو ما يسمى بـ"تقسيم بتكوين" المقرر في عام 2024، والذي سيخفض نصف العملات المشفرة التي يتلقاها القائمون على عملية التعدين كمكافأة على عملهم. يعد الحدث الذي يقام كل أربع سنوات جزءاًَ من عملية تحديد الحد الأقصى لمعروض بتكوين عند 21 مليون عملة، وقد سجّلت العملة أرقاماً قياسية بعد آخر ثلاث عمليات تقسيم.

سيناريوهات متشائمة

أمس الاثنين، تراجعت السيناريوهات المتفائلة. تُظهر بيانات "كوين غلاس" (Coinglass) أنّ حوالي 455 مليون دولار من مراكز تداول العملات الرقمية التي تراهن على ارتفاع الأسعار تمت تصفيتها في 11 ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ منتصف سبتمبر على الأقل.

وقال غريغ موريتز، المؤسس المشارك في صندوق التحوط للعملات المشفرة "ألت تاب كابيتال" (AltTab Capital): "كان هناك عدد من إشارات السوق حيث يمكننا أن نرى أن بتكوين تواجه مقاومة عامة من منظور التداول الفني". وأضاف: "لا أعتقد أن هذا يدل على أي تغيير أساسي. إذا كان هناك أي شيء، فإنها فرصة شراء من وجهة نظرنا".

ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 1% تقريبًا إلى 41.737 دولاراً اعتباراً من الساعة 9:07 صباحاً في سنغافورة اليوم الثلاثاء. كما ارتفعت العملات الرمزية الأصغر مثل "بي إن بي"، و"أفلانش"، كما سجل مؤشر يرصد أفضل 100 عملة مشفرة تقدماً متواضعاً.