"رايان إير" تطلق رحلات داخلية في المغرب إلى 11 وجهة صيف 2024

شركة الطيران الاقتصادي الإيرلندية تضيف 24 خطاً دولياً جديداً لجدول رحلاتها إلى المملكة

طائرات ركاب تشغلها شركة "رايان إير" على مدرج مطار "ستاندستيد" في لندن
طائرات ركاب تشغلها شركة "رايان إير" على مدرج مطار "ستاندستيد" في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "رايان إير" (Ryanair) لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حالياً إلى أكثر من 10 ملايين مسافر بحلول 2027، عبر التركيز على 3 محاور بدءاً من صيف العام المقبل، تتمثل بإطلاق 24 خطاً جوياً دولياً جديداً، وتخصيص طائرتين لمدينة طنجة، وإطلاق خطوط جوية داخلية تربط بين 9 مدن مغربية، بحسب بيان صادر عن وزارة السياحة اليوم الثلاثاء.

كانت "الشرق" نشرت خبراً حصرياً في نوفمبر، نقلت فيه عن شخصين مطلعين، أن شركة الطيران الاقتصادي الإيرلندية "رايان إير" تخطط لتسيير رحلات داخلية لأول مرة في المغرب ابتداءً من العام المقبل، بعدما تقدّمت بطلب رسمي لدى رئاسة الحكومة، لتنضم بذلك إلى اللاعبين الوحيدين حتى الآن بسوق الطيران الداخلي في المملكة، وهما الناقل الوطني "الخطوط الملكية المغربية"، و"العربية للطيران" (Air Arabia) وهي شركة مغربية خاصة تابعة لشركة "طيران العربية" الإماراتية.

المغرب يعتمد خارطة طريق لقطاع السياحة بـ580 مليون دولار

المغرب يخصص ملياري دولار لتأهيل ملاعب كرة قدم استعداداً لكأس العالم

كان المغرب اعتمد في مارس الماضي خارطة طريق جديدة لقطاع السياحة للفترة من 2023-2026 بميزانية تناهز 6.1 مليار درهم، بهدف رفع عدد السياح الوافدين من 11 مليوناً عام 2022 إلى 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026، من خلال رفع سعة النقل الجوي، وتعزيز الترويج والتسويق، وزيادة المعروض من الفنادق.

تخصيص 14 طائرة

ذكرت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن الخطوة التوسعية لشركة "رايان إير" ستساهم "بشكل كبير بتحقيق أهداف خارطة طريق السياحة التي تطمح لجذب 17.5 مليون سائح بحلول سنة 2026. كما نولي اهتماماً خاصاً للسياحة الداخلية، التي ستستفيد من دفعة قوية بفضل هذه الديناميكية الجديدة"، بين بعض المدن المغربية.

بدوره، اعتبر محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أنه "مع هذه الشراكة الجديدة، سيستمر بلدنا في الاستفادة من سياسة الأجواء المفتوحة". لافتاً إلى أن برنامج "رايان إير" سيتضمن ابتداءً من صيف 2024 افتتاح 11 خطاً جوياً داخلياً جديداً إلى 9 وجهات مغربية، هي: أكادير، الرشيدية، الصويرة، فاس، مراكش، ورزازات، وجدة، طنجة، وتطوان؛ "وسيكون هذا العرض، الذي سيعطي دفعة غير مسبوقة للنقل الجوي الداخلي، إضافةً للحضور التاريخي للخطوط الملكية المغربية في هذا القطاع بالإضافة إلى شركة العربية للطيران".

"رايان إير" تخطط لدخول سوق الرحلات الداخلية في المغرب العام المقبل

بعد افتتاح قاعدتها الجديدة في طنجة، وهي الرابعة بعد فاس ومراكش وأكادير, سيكون لدى الشركة 14 طائرة تتخذ من المغرب مركزاً لها، سواء للرحلات الداخلية أو الخارجية.

فيما يتعلق بالربط الدولي، ستطلق الشركة، اعتباراً من صيف 2024 أيضاً، 24 خطاً جوياً جديداً نحو المغرب، من 8 أسواق استراتيجية كمصادر للوافدين إلى البلاد، و هي: ألمانيا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والبرتغال، والسويد، والمملكة المتحدة. وستشمل ست وجهات مغربية: مراكش بـ9 خطوط جوية جديدة، طنجة (8)، أكادير (3)، بني ملال (2)، وافتتاح جديد لوجهتي فاس والرباط، بما سينمو بطاقة "رايان إير" الاستيعابية المخصصة لوجهة المغرب بمقدار الثلث.

استقبلت مطارات البلاد من بداية العام حتى نهاية شهر أكتوبر 21.6 مليون مسافر، الحصة الأكبر منهم عبر رحلات دولية بنحو 19.5 مليون مسافر، فيما تمثل حصة السفر الجوي الداخلي حصة 9.5% (مليونا مسافر).