"أرامكو" السعودية تدخل باكستان بالاستحواذ على 40% من "غو"

شراء حصة بشركة بيع الوقود بالتجزئة "غاز آند أويل باكستان" يأتي بعد عقد صفقات استحواذ في آسيا

خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة "أرامكو السعودية" بحقل الشيبة في الربع الخالي، المملكة العربية السعودية
خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة "أرامكو السعودية" بحقل الشيبة في الربع الخالي، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "أرامكو" السعودية على الاستحواذ على حصة بشركة بيع الوقود بالتجزئة "غاز آند أويل باكستان" (Gas & Oil Pakistan)، مما يمثل دخول شركة الطاقة إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

استحواذ "أرامكو" على 40% من شركة التجزئة المعروفة باسم "غو" (GO) يأتي في أعقاب توجه المملكة لتعميق العلاقات مع باكستان. وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق من العام الحالي إن السعودية تدرس زيادة الاستثمارات والمساعدات في البلاد.

عقدت عملاقة النفط السعودية أيضاً عدة صفقات شراء مؤخراً في آسيا، حيث استحوذت على 10% في إحدى أكبر شركات التكرير في الصين، ودخلت في محادثات لشراء حصص في اثنتين أخريين. تتجه الشركة أكثر نحو التكرير والتصدير رهاناً على أن الطلب على الوقود والبتروكيماويات سيظل قوياً.

قال محمد القحطاني، رئيس قطاع الصناعات التحويلية، في بيان لم يكشف عن التفاصيل المالية، إن الاستحواذ على "غو" "يتوافق مع استراتيجية توسع (أرامكو)".

أوردت بلومبرغ في أكتوبر أن الشركة كانت تستهدف تقديم عرض محتمل لشراء أصول "شِل" في باكستان، والتي يمكن أن تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون دولار. ووافقت شركة النفط الأوروبية على بيع حصة قدرها 77.4% في "شِل باكستان" لشركة "وافي إنرجي" الشهر الماضي.

قالت باكستان في سبتمبر إنها تتوقع أن تستثمر السعودية والإمارات 25 مليار دولار في البلاد في غضون خمس سنوات بعد مساعدتها على تجنب التخلف عن السداد في وقت سابق من العام.