طرح أسهم "سبيس إكس" للبيع يقفز بقيمتها إلى 180 مليار دولار

شركة الفضاء الأميركية تناقش عرضاً قد يتراوح بين 500 مليون دولار إلى 750 مليون دولار

شعار "سبيس إكس" يزين واجهة المقر الرئيسي للشركة في هوثورن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
شعار "سبيس إكس" يزين واجهة المقر الرئيسي للشركة في هوثورن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "سبيس إكس" (SpaceX) طرح بعض أسهمها (للاكتتاب الخاص) مقابل 97 دولاراً للسهم الواحد، وهو سعر من شأنه تعزيز قيمة شركة الفضاء والأقمار الصناعية التابعة للملياردير إيلون ماسك إلى قرابة 180 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أفادت "بلومبرغ نيوز" يوم 6 ديسمبر أن ثاني أكبر شركة ناشئة من حيث القيمة في العالم تناقش عرضاً لبيع أسهمها قد يتراوح بين 500 مليون دولار إلى 750 مليون دولار.

ارتفع سعر سهم الشركة من حوالي 95 دولاراً الذي تمت مناقشته الأسبوع الماضي، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات. ويظهر ارتفاع التقييم طلباً قوياً من المستثمرين للحصول على حصة في الشركة الرائدة في مجال النقل الفضائي وخدمتها سريعة النمو "ستارلينك" (Starlink) للإنترنت الفضائي. وذكر الأشخاص أن شروط وحجم عرض البيع قد تتغير.

عرض شراء لأسهم "سبيس إكس" يقيّم الشركة عند 150 مليار دولار

لم يرد ممثلو شركة "سبيس إكس"، المعروفة رسمياً باسم "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز"، على الفور لطلب التعليق.

تستخدم الشركات الناشئة الخاصة عروض بيع مثل هذه لمنح الموظفين فرصة لتعزيز قيمة حيازاتهم في الفترة السابقة للطرح العام الأولي. كما أنه يمنح المستثمرين الفرصة لتعزيز حيازاتهم من الأسهم.

هيمنة "سبيس إكس" على صناعة الفضاء

تهيمن الشركة، الواقع مقرها في هوثورن بولاية كاليفورنيا، على سوق الرحلات الفضائية التجارية، حيث حققت أكثر من 90 عملية إطلاق ناجحة لصواريخها من طراز "فالكون 9" و"فالكون هيفي" هذا العام، وهو رقم قياسي بالنسبة لشركة الإطلاق التجارية الأميركية. وأشار المحللون إلى أن شركة "سبيس إكس" تحتكر حالياً سوق الرحلات الفضائية التجارية بفضل صاروخها "فالكون 9".

تواصل "سبيس إكس" أيضاً تطوير مبادرتها للإنترنت الفضائي المعروفة باسم "ستارلينك"، والتي تضم حالياً أكثر من 5000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض من شأنه توفير خدمات إنترنت النطاق العريض للعملاء على الأرض. وأشارت "سبيس إكس" إلى أن عدد مستخدمي "ستارلينك" تجاوز مليوني مستخدم نشط هذا العام.

كيف أشعلت "ستارلينك" نوعاً جديداً من سباق الفضاء؟

في الوقت نفسه، أصبحت "سبيس إكس" موفراً موثوقاً لعمليات الإطلاق بالنسبة لحكومة الولايات المتحدة والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء. وتمتلك الشركة حالياً عقداً بمليارات الدولارات مع وكالة "ناسا" لتطوير صاروخها الضخم "ستارشيب" (Starship)، بحيث يتحول إلى مركبة هبوط على سطح القمر لنقل رواد الفضاء إلى هناك.

أفادت "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي أن "سبيس إكس" تتجه نحو تحقيق إيرادات تقدر بنحو 9 مليارات دولار هذا العام من خلال أعمال إطلاق الصواريخ و"ستارلينك"، ومن المتوقع ارتفاع المبيعات إلى حوالي 15 مليار دولار خلال 2024. كما تناقش الشركة طرحاً عاماً أولياً لـ"ستارلينك" في أواخر 2024، في محاولة للاستفادة من الطلب القوي على الاتصالات عبر الفضاء.