وكالة الطاقة الدولية: تباطؤ حاد في نمو الطلب على النفط

الاستهلاك العالمي للخام سيتقلص بشكل ملحوظ في الربع الأخير من 2023 وخلال 2024

مشاعل الغاز تشتعل من الأنابيب على متن منصة نفط بحرية في حقل سلمان للنفط في الخليج العربي، الذي تديره شركة النفط البحرية الوطنية الإيرانية، بالقرب من جزيرة لافان، إيران
مشاعل الغاز تشتعل من الأنابيب على متن منصة نفط بحرية في حقل سلمان للنفط في الخليج العربي، الذي تديره شركة النفط البحرية الوطنية الإيرانية، بالقرب من جزيرة لافان، إيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة الطاقة الدولية إن نمو الطلب العالمي على النفط يتباطأ بشكل حاد مع ضعف النشاط الاقتصادي في الدول الرئيسية، كما خفضت توقعاتها لهذا الربع.

قلصت الوكالة تقديراتها لنمو استهلاك النفط خلال الربع الأخير من 2023 بنحو 400 ألف برميل يومياً، كما أبقت على توقعات حدوث تباطؤ كبير في معدلات النمو خلال العام المقبل، لافتة إلى أن ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة والبرازيل وغويانا يعوض تخفيضات الإنتاج من قبل السعودية وحلفائها في تحالف "أوبك+".

أضافت الوكالة الاستشارية، التي تتخذ من باريس مقراً لها في تقريرها الشهري، يوم الخميس: "تتزايد المؤشرات على تباطؤ طلب النفط. كما أن التراجع الملحوظ والمتزايد في زخم النمو يعكس تدهور مناخ الاقتصاد الكلي".

انخفاض أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ خمسة أشهر دون 73 دولاراً للبرميل في بورصة لندن خلال وقت سابق من هذا الأسبوع وسط مؤشرات على تزايد تخمة العرض. كما انزلقت العقود المستقبلية بنحو 23% منذ أواخر سبتمبر الماضي، بعدما غلبت النزعة التشاؤمية على التوقعات الاقتصادية في الصين، وزاد إنتاج النفط من قبل بعض المصدرين.

أوبك متفائلة بحذر تجاه سوق النفط في 2024

ورغم أن تخفيضات الإنتاج الجديدة التي أعلنها "أوبك+" في 30 نوفمبر الماضي قد تؤدي إلى القضاء على تخمة العرض التي كان من المتوقع حدوثها في الربع الأول من 2024، إلا أنها ستأتي على حساب التحالف المكون من 23 دولة، حيث ستتقلص حصته في السوق العالمية إلى أدنى مستوى منذ تأسيس التحالف قبل سبع سنوات، وفق توقعات الوكالة.

استطرد تقرير الوكالة أن هذه التخفيضات تدعم أيضاً التمويل اللازم لموجة الإنتاج "القياسي" للنفط في الولايات المتحدة، مما يشكل "ضغطاً على السعودية وغيرها من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط، ويهدد بفقدانهم حصصهم في أسواق التصدير الرئيسية". وتجاوز إنتاج النفط الأميركي 20 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي، متحدياً التوقعات التي أشارت إلى أن تضخم التكاليف قد يحد من نموه.

عرقلة جهود "أوبك+"

تابعت الوكالة أن "الارتفاع المستمر في الإنتاج وتباطؤ نمو الطلب سيعقد الجهود التي يبذلها المنتجون الرئيسيون للدفاع عن حصتهم في السوق، والحفاظ على أسعار النفط المرتفعة". كما أن انتعاش إمدادات النفط بشكل ملحوظ من إيران (العضو بمنظمة أوبك)، يخفف كذلك من تأثير القيود التي يفرضها باقي الأعضاء.

لماذا لا تتصدى أميركا لتجارة النفط المربحة بين إيران والصين؟

وبشكل أساسي، يعزي خفض الوكالة لتقديرات نمو الطلب على النفط في الربع الأخير من 2023 إلى التغيرات التي تشهدها أوروبا وروسيا والشرق الأوسط. وقالت الطاقة الدولية إن أوروبا -على وجه الخصوص- تشهد "تراجعاً ملحوظاً وسط معاناة القارة من الركود الصناعي والتصنيعي واسع النطاق". كما أشارت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يشكل أيضاً رياحاً معاكسة لأسواق النفط.

توقعات سوق النفط في 2024

لا يزال نمو الطلب العالمي على النفط في طريقه للزيادة بنحو 2.3 مليون برميل يومياً هذا العام ليصل في المتوسط إلى مستوى قياسي يعادل 101.7 مليون برميل يومياً، مدعوماً بآخر فتات انتعاش الاستهلاك المتبقية بعد الوباء.

رغم هذا، من المتوقع أن يتباطأ النمو بنسبة 50% تقريباً في 2024 ليصل إلى 1.1 مليون برميل يومياً، مع تلاشي هذا الانتعاش، وتحول المستهلكين إلى سيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود أو كهربائية. وقالت الوكالة إنه من المحتمل تلبية نمو الاستهلاك من خلال زيادة مماثلة في الإمدادات من الدول غير الأعضاء بتحالف "أوبك+".

COP28.. دول العالم تتبنى "اتفاقاً تاريخياً" للتحول عن الوقود الأحفوري

ومن شأن مثل هذا التباطؤ في الطلب أن يساعد على وضع البلدان على الطريق الذي اتفق عليه المشاركون بمؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (كوب 28) في الإمارات هذا الأسبوع، ممن تعهدوا بالتحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

نفط