القيمة السوقية لـ"أبل" تقترب من حجم بورصة فرنسا

قيمة عملاقة التكنولوجيا الأميركية بلغت 3.1 تريليون دولار، مقابل حوالي 3.2 تريليون دولار لبورصة باريس

هواتف "أيفون 15" الجديدة معروضة للبيع في لندن، المملكة المتحدة
هواتف "أيفون 15" الجديدة معروضة للبيع في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يظهر الارتفاع في شركة "أبل"، الشركة الأكثر قيمة في العالم، أي علامات على التراجع. تقترب القيمة السوقية للشركة المصنعة لهواتف "أيفون" من قيمة أكبر سوق للأوراق المالية في أوروبا، ألا وهي فرنسا، بعد أن أغلقت أسهمها عند مستوى قياسي يوم الأربعاء.

بلغت القيمة السوقية المجمعة للشركات المدرجة في بورصة باريس حوالي 3.2 تريليون دولار حتى نهاية التداول يوم الأربعاء، مقابل 3.1 تريليون دولار لصالح شركة التكنولوجيا العملاقة، وفقاً لمؤشر جمعته "بلومبرغ". تتجاوز القيمة السوقية لـ"أبل" قيمة كافة البورصات باستثناء أكبر ست بورصات في العالم.

مستوى قياسي جديد لـ"أبل" يعزز مركزها كأكبر شركات العالم قيمة

هذه ليست المرة الأولى التي تتفوق فيها "أبل"، ومقرها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، على بورصة باريس من حيث القيمة. لقد تبادل الثنائي مراكزهما عدة مرات خلال موجة بيع الأسهم التي ظهرت في النصف الثاني من العام الماضي، عندما رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح التضخم.

سجلت بورصة فرنسا نفسها ارتفاعاً قياسياً هذا الأسبوع، بفضل شركات السلع الفاخرة مثل "إل في إم إتش" (LVMH) المالكة لعلامة "لويس فيتون" (Louis Vuitton) وصانعة حقائب "بيركن" (Birkin) "هيرميس إنترناشيونال" (Hermes International). تراجعت الأسهم الفرنسية اعتباراً من منتصف الصيف، لكنها عاودت الارتفاع مجدداً في الأسابيع الأخيرة مع تزايد الأدلة على تباطؤ التضخم، بالتالي قد تكون أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها، دون أي علامة على ركود الاقتصاد الأميركي.

انتعاش أسهم التكنولوجيا

تجدد انتعاش أسهم شركات التكنولوجيا خاصة الشركات الكبرى في الولايات المتحدة. وارتفعت أسهم "أبل" بأكثر من 50% خلال 2023، لتزداد القيمة السوقية للشركة بمقدار تريليون دولار تقريباً.

"أبل" توقف تطبيقات تمكّن مالكي "أندرويد" من استخدام "آي مسج"

يشكل الارتفاع الأخير لشركة "أبل" انعكاساً كبيراً عما حدث في أكتوبر، حينما تعرضت الأسهم لضغوط بسبب مخاوف بشأن نمو الإيرادات والمبيعات في الصين.

تتوقع "وول ستريت" تسارع إيرادات الشركة مجدداً خلال 2024 مع انتعاش الطلب على الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والمكتبية، وفقاً لمتوسط تقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ".