عُمان تُمهل 14 منطقة صناعية 5 سنوات لاستخدام الهيدروجين الأخضر

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعين على المنشآت الصناعية العمانية في 14 منطقة اقتصادية وصناعية التحول إلى استخدام الهيدروجين الأخضر خلال خمس سنوات كجزء من رؤية 2040، حسبما صرّح علي السنيدي، رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة العمانية.

السنيدي أضاف في حديث لـ"الشرق"، على هامش فعاليات "قمة عُمان للهيدروجين الأخضر"، إلى أن الدولة توفر حالياً ولمدة خمس سنوات الغاز الطبيعي لتلك المصانع، التي يتراوح نشاطها من إنتاج الكيماويات والصلب إلى الأسمنت والسيراميك وباستثمارات تتخطى 16.9 مليار ريال عماني، لتتمكن خلال تلك الفترة من تجهيز منشآتها للتحول إلى الهيدروجين الأخضر، عندما يكون سعره مناسباً.

وقعت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم"، على هامش فعاليات قمة الهيدروجين الأخضر المقامة في مسقط، اتفاقيات لتخزين وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى 38 مليار دولار، حسبما صرّح محسن الحضرمي، وكيل وزارة الطاقة والمعادن العُماني، لـ"الشرق" في وقت سابق من هذا الأسبوع.

اتفاقيات عُمان لإنتاج الهيدروجين تقربها من مستهدفات 2030

وإلى جانب مشاريعها التي تستهدف الوصول بحجم إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى مليون طن سنوياً بحلول 2030، تخطط السلطنة أيضاً إلى إنتاج الصلب الأخضر، حيث قامت شركة "فولكون" الهندية بوضع حجر أساس مصنعها قبل شهر، كما تم توقيع شراكة مع شركة يابانية لإنتاج الصلب منخفض الكربون خلال النصف الأول من العام القادم، بحسب السنيدي.

ونوّه السنيدي إلى أن جهاز الاستثمار العماني يستثمر في الخارج عبر شراء أسهم في شركات تقدم حلولاً مثل البطاريات وأجهزة التحليل الكهربائي، مشيراً إلى أن هذا من شأنه أن يدعم استثمارات السلطنة في توربينات الرياح والطاقة الشمسية ومرافق التخزين والبطاريات.