أبوظبي تؤسس منصة استثمار مشتركة مع أذربيجان بقيمة مليار دولار

ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت أبوظبي وأذربيجان على تأسيس منصة استثمارية مشتركة بقيمة مليار دولار موزعة مناصفة بينهما للاستثمار في القطاعات ذات الأولوية بالدولتين وآسيا الوسطى.

أعلن الصندوق السيادي الواقع في أبوظبي "القابضة" (ADQ)، و"أذربيجان للاستثمار القابضة"، الصندوق السيادي الاستراتيجي الواقع في باكو، عن تأسيس مشروع مشترك يهدف إلى الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والمصالح المشتركة مثل الزراعة والتكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية للطاقة.

المنصة المشتركة البالغة قيمتها مليار دولار، تتوزع مناصفةً بين المؤسستين بواقع 500 مليون دولار لكل منهما. وستركز على البحث عن فرص استثمارية لتحقيق عوائد مالية مستدامة على رأس المال. وستتركز الاستثمارات في المقام الأول في أذربيجان والإمارات العربية المتحدة وآسيا الوسطى، مع إمكانية التوسع إلى بلدان أخرى، بحسب البيان الصادر عن "القابضة" (ADQ).

تأتي الاتفاقية وسط تزايد اهتمام شركات المنطقة بالاستثمار في أذربيجان، إذ أعلنت شركتا "أكوا باور" السعودية و"أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر)، عن تعاونهما تطوير مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط في جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي في أذربيجان.

كما أعلنت "مصدر" عن خطتها لتوليد ما يصل إلى 10 غيغاواط من الكهرباء من مصادر نظيفة، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أذربيجان.

وأبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة في حقل غاز "أبشيرون" ببحر قزوين في أذربيجان، في أول عملية شراء دولية كبيرة لأصول في قطاع الهيدروكربونات.

ومنذ 1992، حافظت الإمارات وجمهورية أذربيجان على علاقات اقتصادية قوية، وارتفعت قيمة التجارة غير النفطية بينهما بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية. ويواصل البلدان استكشاف المجالات ذات الاهتمام المشترك.