2023.. عام أسهم "إنفيديا" والذكاء الاصطناعي والتقييمات المرتفعة

أسهم التكنولوجيا تدفع مؤشر "ناسداك 100" نحو أفضل أداء له منذ 10 سنوات

مقر بورصة "ناسداك" في ميدان تايمز سكوير في مانهاتن، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 23 مارس 2023
مقر بورصة "ناسداك" في ميدان تايمز سكوير في مانهاتن، نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 23 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت شركات التكنولوجيا الأكثر قيمة في العالم مؤشر "ناسداك 100" نحو أفضل عام له منذ أكثر من عقد من الزمن، حيث طغت شهية المستثمرين للذكاء الاصطناعي على المخاوف بشأن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة في عام 2023.

لم تكن هناك شركة أخرى تجسد الإثارة حول الذكاء الاصطناعي وحققت بالفعل النتائج المرجوة مثل شركة "إنفيديا"، والتي باتت الشركة الأفضل أداءً على الإطلاق في كل من مؤشري "ناسداك 100" و"إس آند بي 500" بعد زيادة قيمة أسهمها بنسبة 231%.

هوس الذكاء الاصطناعي يقود "ناسداك 100" للصعود 1.5%

أرباح أبرز شركات التكنولوجيا في مؤشر ناسداك 100
أرباح أبرز شركات التكنولوجيا في مؤشر ناسداك 100 المصدر: بلومبرغ

في ما يلي نظرة على الرسوم البيانية لهذا العام، مما يعكس وجهات نظر المحللين الصعودية تجاه "إنفيديا"، ومكاسب مؤشر "ناسداك 100"، وهيمنة أكبر سبعة أسهم في التكنولوجيا والأسهم المرتبطة بالإنترنت، والتقييمات الإيجابية لقطاع التكنولوجيا.

توقعات أرباح شركة إنفيديا
توقعات أرباح شركة إنفيديا المصدر: بلومبرغ

ارتفاع إنفيديا الصاروخي

في حين لا يزال هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كانت أسهم "إنفيديا" باهظة الثمن أم رخيصة جداً، هناك شيء واحد مؤكد: محللو "وول ستريت" لا يرون نهاية للارتفاع غير المسبوق في الأرباح الذي غذى ارتفاع الأسهم. من المتوقع أن تحقق الشركة أرباحاً بنحو 48 مليار دولار على مدى الـ 12 شهراً المقبلة، ارتفاعاً من التوقعات بنحو 10 مليارات دولار في بداية العام.

أسهم التكنولوجيا ترتفع وسط إشارات على انتهاء التشديد النقدي
أسهم التكنولوجيا ترتفع وسط إشارات على انتهاء التشديد النقدي المصدر: بلومبرغ

"ناسداك" يستفيد من أسعار الفائدة المرتفعة

أثبت الارتفاع المطرد في أسعار الفائدة خلال معظم الفترات هذا العام أنه لا يمثل التهديد الذي توقع الكثيرون أن يواجهه القطاع. وبدلاً من ذلك، واصل مؤشر "ناسداك 100" الارتفاع على الرغم من بقاء العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من 4% في معظم أيام العام. وتعززت هذه القوة بارتفاع الأرباح بعد أن خفضت الشركات عشرات الآلاف من الوظائف وكبحت الإنفاق. ارتفعت أسهم التكنولوجيا مؤخراً وسط إشارات على أن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من حملته التاريخية لتشديد السياسة.

"تحول الفيدرالي" يقفز بـ"ناسداك 100" لأعلى مستوى على الإطلاق

ارتفاع أوزان أكبر 7 أسهم مرتبطة بالتكنولوجيا والإنترنت
ارتفاع أوزان أكبر 7 أسهم مرتبطة بالتكنولوجيا والإنترنت المصدر: بلومبرغ

أكبر من أي وقت مضى

شهدت أكبر سبعة أسهم مرتبطة بالتكنولوجيا والإنترنت، وهي "أبل" و"مايكروسوفت" و"ألفابت" و"أمازون" و"إنفيديا" و"ميتا بلاتفورمز" و"تسلا"، ارتفاع وزنها المجمع في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى مستوى قياسي. بلغ 29% في نوفمبر. وتوافد المستثمرون عليها جزئياً على رهانات بأنهم في وضع أفضل للاستفادة من الذكاء الاصطناعي بسبب نطاقها الواسع وقوتها المالية. وتمثل هذه المجموعة نحو ثلثي مكاسب المؤشر القياسي البالغة 23% في عام 2023.

"أبل" و"ميتا" الأكثر تأثيراً في صعود "ناسداك 100" خلال يوليو

تسعير مرتفع لمؤشر ناسداك 100
تسعير مرتفع لمؤشر ناسداك 100 المصدر: بلومبرغ

التقييمات المرتفعة

أدت هذه الأرباح الكبيرة إلى انخفاض التقييمات عن المستويات شديدة الارتفاع، لكنها لا تزال عالية. تم تسعير مؤشر ناسداك 100 بحوالي 25 ضعف الأرباح المتوقعة خلال الـ12 شهراً القادمة، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وفي حين أن هذا أقل من الذروة التي بلغت 30 مرة في عام 2020، إلا أنه أعلى بكثير من المتوسط البالغ 19 مرة على مدى العقدين الماضيين.