"أمبوجا" الهندية تضخ 723 مليون دولار في مشروعات طاقة خضراء

الشركة التابعة لـ"أداني غروب" تعتزم إنشاء 3 محطات للطاقة المتجددة بقدرة 1000 ميغاواط بحلول مارس 2026

أجولة أسمنت على سير ناقل بمصنع "أبوجا سيمنتس" في أمبوجا ناغار، غوجارات، الهند
أجولة أسمنت على سير ناقل بمصنع "أبوجا سيمنتس" في أمبوجا ناغار، غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements Ltd.)، التي يسيطر عليها الملياردير غوتام أداني، إنها تعتزم استثمار 60 مليار روبية (723 مليون دولار) في بناء مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة 1000 ميغاواط، فيما تسعى مجموعة الشركات الهندية إلى تسريع وتيرة جهودها للوصول إلى مستهدفات الانبعاثات الصفرية.

قالت شركة الأسمنت، التي استحوذت عليها مجموعة "أداني غروب" من شركة "هولسيم" (Holcim Ltd.) العام الماضي، في إفصاح قُدّم إلى البورصة اليوم الإثنين، إنها ستمول هذا الاستثمار عبر أرباحها.

أضافت "أمبوجا"، ومقرها في مومباي، إنها تستهدف رفع نسبة الطاقة الخضراء المستخدمة في إنتاجها المخطط، البالغ 140 مليون طن سنوياً، من 19% حالياً إلى 60%.

وستتضمن المشروعات إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 600 ميغاواط، ومحطة طاقة رياح بقدرة 150 ميغاواطاً في ولاية غوجارات، غرب الهند، ومحطة للطاقة الشمسية بقدرة 250 ميغاواطاً في ولاية راجستان المجاورة، بحلول مارس 2026، وفقاً للإفصاح، فضلاً عن محطة الطاقة الخضراء بقدرة 84 ميغاواطاً الموجودة في الشركة.

بذلك؛ ستنخفض تكلفة توليد الطاقة الخضراء 20%، من 6.46 روبيات للكيلوواط ساعة، إلى 5.16 روبيات للكيلوواط ساعة، وتزيد إمدادات الأسمنت الأخضر.

زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

تعتزم الإمبراطورية الشاسعة التي يديرها أداني، ثاني أغنى شخص في آسيا، استثمار 100 مليون دولار في تحولها إلى الطاقة النظيفة خلال العقد المقبل، فيما تسعى 5 من شركات المجموعة للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول 2050.

أداني غرين" تقود ارتفاع أسهم المجموعة بعد اقتراض 1.4 مليار دولار

أصبح أداني والملياردير موكيش أمباني، وكلاهما جمع ثروته من الوقود الأحفوري، من داعمي التحول إلى الطاقة الخضراء، وعززا جهود رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الرامية إلى خفض انبعاثات الهند وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070.

فضلاً عن "أمبوجا سيمنتس"، حددت شركات "أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy Ltd.)، و"أداني إنيرجي سوليوشنز" (Adani Energy Solutions Ltd.)، و"أداني بورتس آند سبيشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone Ltd.)، و"إيه سي سي" (ACC Ltd.)، التابعة للمجموعة عام 2050 لتحقيق صفر انبعاثات كربونية، بحسب بيان صدر عن التكتل في الأسبوع الماضي.

وقال البيان أيضاً إن الشركات "تعتمد بشكل متزايد على مصادر الطاقة المتجددة، وتتحول إلى استخدام الكهرباء في عملياتها، وتتبنى الوقود الحيوي، وإنها تستخدم تقنيات استرداد الحرارة المستنفدة وتخزين الطاقة" لتسريع وتيرة التحول.