السعودية تجذب الموهوبين والمستثمرين بـ5 تأشيرات جديدة للإقامة المميزة

حق تمليك العقار للأجانب أو الانتفاع به والحصول على الإقامة لمالكيها في السعودية على ألا تقل قيمة العقار عن 4 ملايين ريال

أحد المسافرين ينظر إلى لوحة تعرض مواعيد رحلات الطيران داخل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (أرشيفية)
أحد المسافرين ينظر إلى لوحة تعرض مواعيد رحلات الطيران داخل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (أرشيفية) المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت السعودية عن 5 فئات جديدة من تأشيرة الإقامة المميزة للأجانب الراغبين بالقدوم إلى المملكة والمقيمين الحاليين، في خطوة تستهدف جذب المزيد من المستثمرين وأصحاب الكفاءة والموهبة من حول العالم، وتلبية احتياجات المقيمين على أراضيها.

القرار الذي يسري اعتباراً من اليوم، يمنح المتقدم الذي يستوفي الشروط إمكانية الحصول على الإقامة المميزة بمقابل مادي يبلغ 4 آلاف ريال تُدفع لمرة واحدة.

سابقاً، كان لدى المملكة نوعان من تأشيرة الإقامات المميزة، يتمثلان في إقامة محددة المدة بسنة واحدة قابلة للتجديد يدفع مقابلها المقيم 100 ألف ريال، وإقامة مميزة دائمة مقابل 800 ألف ريال تُدفع لمرة واحدة.

طرق الحصول على الإقامة المميزة
طرق الحصول على الإقامة المميزة المصدر: الشرق

وتستهدف الرياض من التأشيرات الجديدة رفع جودة الكوادر الوطنية، وجذب الاستثمارات في إطار تطوير القطاعات ذات الأولوية، بالإضافة إلى توفير منصة للابتكار لرواد الأعمال لتطوير القطاعات الناشئة، وزيادة ودعم الاستهلاك المحلي في قطاعات تشمل السياحة والترفيه والرياضة وغيرها.

وفي مقابلة مع "الشرق" اليوم، نوه محمد عبدالله السلطان، الرئيس التنفيذي لـ"مركز الإقامة المميزة"، المسؤول عن المشروع، بأن هدف الإقامات الجديدة هو تحقيق الاستقرار للراغبين بالانتقال إلى المملكة للعيش والعمل فيها، ولأسرهم، حيث تتيح المزايا الجديدة منح الإقامة للتابعين، كالزوجة والأولاد، ولمدد تصل إلى 25 سنة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة من دون تأشيرة، وإمكانية تملك العقار في البلاد.

10 مزايا لحاملي الإقامة المميزة
10 مزايا لحاملي الإقامة المميزة المصدر: الشرق

شروط ومزايا الإقامات الخمس

التأشيرات الخمس الجديدة، تتضمن منح الإقامة للكفاءات الاستثنائية، وتنقسم إلى فئتين، الأولى للكفاءات الصحية والعلمية حيث تشترط توفر أجر شهري بإجمالي لا يقل عن 35 ألف ريال، وللباحثين على ألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 14 ألف ريال. أما الفئة الثانية فتشمل كبار التنفيذيين ذوي الأجور التي لا تقل عن 80 ألف ريال. وتُمنح هذه الإقامة للفئة الأولى لخمس سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، أما للتنفيذيين فتتحول إلى دائمة عند استيفاء الشروط والإقامة لمدة 30 شهراً متواصلة خلال خمس سنوات.

شروط حصول المستثمرين على الإقامة المميزة
شروط حصول المستثمرين على الإقامة المميزة المصدر: الشرق

كذلك وضعت المملكة فئة امتلاك المواهب النادرة أو الترشح للجوائز المتخصصة ضمن منتجات تسهيل الحصول على الإقامة المميزة، وحددتها بمواهب رياضية ومواهب ثقافية، بحيث تُمنح هذه الفئة الإقامة لخمس سنوات تجدد لمرة واحدة أو إقامة دائمة شرط استيفاء المعايير.

مزايا وشروط الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لأصحاب المواهب الرياضية
مزايا وشروط الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لأصحاب المواهب الرياضية المصدر: الشرق

وفي ضوء استهداف السعودية من تلك الخطوة جذب الاستثمارات، فإنه بموجب الإقامات الجديدة، يُمنح من يستثمر مبلغاً لا يقل عن 7 ملايين ريال على أراضيها الحق في الحصول على إقامة مميزة دائمة شرط استحداث 10 وظائف خلال العامين الأولين.

شروط حصول رواد الأعمال على الإقامة المميزة
شروط حصول رواد الأعمال على الإقامة المميزة المصدر: الشرق

السعودية تطلق تأشيرة "مستثمر زائر" لرجال الأعمال حول العالم

كما حددت المملكة فئة أخرى وهي رواد الأعمال وقسمتها إلى فئتين، الأولى تشترط الحصول على تمويل بقيمة 400 ألف ريال وتمنح إقامة لخمس سنوات. وتشترط الفئة الثانية الحصول على تمويل بقيمة 15 مليون ريال وتمنح إقامة دائمة شرط استحداث 10 وظائف للعام الأول و10 وظائف أخرى للعام الثاني.

شروط الحصول على إقامة مميزة للكفاءات الاستثنائية
شروط الحصول على إقامة مميزة للكفاءات الاستثنائية المصدر: الشرق

السعودية تستحدث تأشيرات بدون كفيل وتبحث إنشاء مقر إقليمي لصندوق النقد الدولي

كذلك منحت المملكة حق تمليك العقار للأجانب أو الانتفاع به على أراضيها، بما يتيح إمكانية الحصول على الإقامة لمالكي العقارات في السعودية على ألا تقل قيمة العقار عن 4 ملايين ريال.

شروط الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لملاك العقار
شروط الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لملاك العقار المصدر: الشرق