"بيانات إيه آي" و"الياه سات" الإماراتيتان تندمجان في كيان بـ4.1 مليار دولار

إغلاق الصفقة في النصف الثاني من 2024.. والكيان الجديد سيكون متخصصاً في تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي

خلال إطلاق صاروخ "بوتون إم" وعلى متنه القمر الصناعي للاتصالات "الياه سات 1 ب" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان المستأجرة من قبل روسيا، يوم 24 أبريل 2012
خلال إطلاق صاروخ "بوتون إم" وعلى متنه القمر الصناعي للاتصالات "الياه سات 1 ب" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان المستأجرة من قبل روسيا، يوم 24 أبريل 2012 المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركتا "بيانات إيه آي" (Bayanat AI) و"الياه سات"، ومقرهما في أبوظبي، للاندماج بما يخلق كياناً متخصصاً في تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة سوقية تصل إلى 15 مليار درهم (4.1 مليار دولار).

الشركتان المدرجتان في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتتخذان من الإمارة مقراً لهما، ذكرتا في بيان مشترك أن مجلسي إدارتيهما صوّتا بالإجماع على توصية مساهمي الشركتين بالموافقة على الاندماج المقترح، وهو ما ستنشأ عنه واحدة من أكبر شركات تكنولوجيا الفضاء المدرجة في العالم من حيث القيمة السوقية، ويفتح المجال أمام إمكانات واسعة للنمو والتكامل على المستوى العالمي، بحسب البيان.

قالت الشركتان إن الكيان الجديد سيكون قادراً على الاستفادة من الفرص الإقليمية والدولية في مجال الحلول الجيومكانية وحلول الاتصالات المتنقلة والاتصالات الفضائية والمعلومات لقطاع الأعمال، كما سيتمتع بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة.

وذكر البيان أن الشركتين ستواصلان العمل بشكل مستقل إلى حين اكتمال عملية الاندماج، والذي من المتوقع أن يتم في النصف الثاني من عام 2024.

"بيانات" و"الياه سات" تصنعان أول قمر صناعي في أبوظبي 2025

ستوفر الشركة الجديدة منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء، فيما يُتوقع أن تستفيد أيضاً من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

آلية تنفيذ الصفقة

تمتلك شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الإماراتية "مجموعة جي 42" حصة الأغلبية في "بيانات"، بينما تعتبر "الياه سات" إحدى الشركات التابعة لصندوق أبوظبي السيادي شركة "مبادلة للاستثمار".

وستُنفَّذ الصفقة المقترحة بحسب البيان وفقاً لآلية تبادل الأسهم مع شركة "بيانات" باعتبارها الكيان القانوني القائم. وبعد إصدار الأسهم الجديدة لشركة "بيانات"، ستبلغ حصة ملكية مساهمي "بيانات" في الشركة الجديدة نحو 54%، في حين ستبلغ حصة مساهمي "الياه سات" نحو 46%. وقد حصلت كل من "بيانات" و"الياه سات" على استشارات مستقلة من بنك "هوليهان لوكي" وشركة "إف تي آي الاستشارية" على التوالي. وستنقسم حصص ملكية الشركة الجديدة إلى نحو 42% لمجموعة "جي 42" و29% لشركة "مبادلة للاستثمار" و8% لـ"الشركة العالمية القابضة".

الإمارات تمنح "الياه سات" 5.1 مليار دولار لتوفير الاتصالات عبر الأقمار الصناعية

وستخضع عملية الاندماج لعدد من الشروط، منها الحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الحكومية، بما في ذلك "هيئة الأوراق المالية والسلع" وسلطة التسجيل في "سوق أبوظبي العالمي"، وموافقة المساهمين الذين يمثلون 75% على الأقل من حقوق التصويت الحاضرة والمصوّتة خلال اجتماع للجمعية العمومية بما يحقق النصاب القانوني لكل من شركة "بيانات" و"الياه سات".

خدمات ومنتجات

تشمل خدمات شركة "بيانات إيه آي" توفير منتجات ومخططات طبوغرافية وهيدروغرافية وجوية، إلى جانب مسح البيانات المكانية وتحليلها وإدارتها ونمذجتها وتوفير عرض مرئي لها، فضلاً عن خدمات الخرائط، حيث توفر بياناتها بالاعتماد على مجموعة من المصادر، بما فيها الأقمار الصناعية وأنظمة المنصات عالية الارتفاع ورصد الأرض باستخدام الذكاء الاصطناعي، في حين توفر "الياه سات" كما تقول خدمات الاتصالات الفضائية متعددة المهام في أكثر من 150 دولة، حيث يغطي أسطولها المكون من 5 أقمار صناعية أكثر من 80% من سكان العالم توفر خدمات الاتصالات، بما يشمل الإنترنت والبث الفضائي وربط الشبكات وحلول الاتصالات المتنقلة.