عودة هوس عملات الميم.. و"بتكوين" تقترب من 45 ألف دولار

العملات البديلة حققت أكبر المكاسب مؤخراً وسط تفاؤل بقرب إدراج الصناديق المتداولة في البورصة

شعار "بتكوين" على لوح زجاجي في أحد المراكز التجارية بطوكيو، اليابان
شعار "بتكوين" على لوح زجاجي في أحد المراكز التجارية بطوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت أسعار عملات الميم والرموز المميزة غير القابلة للاستبدال أكبر المكاسب مؤخراً، بالتزامن مع التفاؤل بأن قرب إدراج الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية سيتيح حيازة "بتكوين"، وتصدره للعناوين الرئيسية في مجال العملات المشفرة بمعظم فترات العام الجاري.

بات ما يُسمى بالعملات المشفرة البديلة مثل "دوغ ويفهات" (Dogwifhat) -نعم، تحمل العملة صورة كلب يرتدي قبعة- هي الأكثر رواجاً منذ ذلك الحين. ولم تشهد عملات المضاربة صعوداً مماثلاً خلال السوق الصاعدة الأخيرة منذ أكثر من عامين. تقفز أسعار العديد من هذه الرموز المميزة بأكثر من 1000% في غضون أيام، بينما لا تزال تُتداول بأسعار منخفضة جداً عن السنت.

صناديق بتكوين المرتقبة تحفز أكبر تدفقات للأصول المشفرة منذ نهاية 2021

قال تيونغ هنغ، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار في العملات المشفرة "ساتوري ريسيرش" (Satori Research): "عاد موسم العملات المشفرة البديلة.. فالوضع الحالي يبث مشاعر مماثلة مثل تلك التي سادت خلال الربع الأول من 2021".

عملات "سولانا" و"أفالانش" تستفيد من الزخم

أدى هذا الانتعاش إلى ارتفاع أسعار الرموز المميزة للمنصات التي تُتداول من خلالها، مثل "سولانا" (Solana) و"أفالانش" (Avalanche)، ما يجعلها من بين أكبر الرابحين من العملات الأكبر نسبياً هذا العام. ارتفعت عملتا "سول" و"أفاكس" (AVAX) بأكثر من 10% اليوم الأربعاء.

في الوقت نفسه، تُتداول "بتكوين" عند أعلى سعر منذ أكثر من أسبوع، إذ يُنتظر أن تبت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية -بالموعد النهائي المحدد عند 10 يناير- في أمر صناديق الاستثمار المتداولة سواء برفضها أو بالموافقة عليها. ارتفع سعر "بتكوين" بما يصل إلى 4.2% إلى 44,294 دولار يوم الأربعاء. وتجدر الإشارة إلى أن سعر الرمز المميز، الذي يمثل حوالي نصف القيمة السوقية للعملات المشفرة البالغة 1.6 تريليون دولار، لم يصل إلى مستوى 45 ألف دولار منذ أبريل 2021.

قال هنغ: "الشعور بالسعادة يدعمه ترقب الموافقة الوشيكة على اعتماد صندوق بتكوين المتداول في البورصة في يناير المقبل، وارتفاع سعر مطالبات "إف تي إكس" (FTX) حيث تُتداول حالياً بأكثر من 50 سنتاً مقابل الدولار".

ارتفعت أسعار المطالبات في بورصة العملات المشفرة المفلسة "إف تي إكس غروب" (FTX Group)، مع اقترابها من إعادة مليارات الدولارات للعملاء والدائنين، مدعومة بصعود أسعار الأصول الرقمية.

تُتداول مطالبات "إف تي إكس" حالياً عند 57 سنتاً إلى 73 سنتاً للدولار، اعتماداً على حجمها، وفقاً لبيانات من شركة "شيروكي إكويزيشن" (Cherokee Acquisition)، وهي شركة وساطة في مطالبات الإفلاس. تشكّل هذه زيادة من 50 سنتاً إلى 53 سنتاً المسجلة في أواخر أكتوبر الماضي.