المطور العقاري الصيني "أويوان" يطلب الحماية من الإفلاس في نيويورك

الشركة تقدمت بطلب بموجب الفصل 15 الذي يحمي أصولها في أثناء إعادة الهيكلة

 أبراج سكنية في أحد مشروعات "تشاينا إيفرغراند غروب" في بكين
أبراج سكنية في أحد مشروعات "تشاينا إيفرغراند غروب" في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة التطوير العقاري الصينية "تشاينا أويوان غروب" (China Aoyuan Group Ltd) أمس الأربعاء، بطلب للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 15 من قانون الإفلاس الأميركي في نيويورك.

تخضع الشركة، ومقرها قوانغتشو، والتي كان لديها بنهاية 2022 نحو 6 مليارات دولار تقريباً من إجمالي الالتزامات الخارجية التي تحمل فوائد، لعملية إعادة هيكلة في هونغ كونغ وجزر كايمان وجزر العذراء البريطانية، وذلك بعدما قررت في العام الماضي التخلي عن سداد الديون.

ونصح مستشارو الشركة مجلس إدارتها "بالسعى إلى الحصول على الاعتراف بإجراءات هونغ كونغ والمساعدة المقدمة لها في هذا الشأن، من محكمة الإفلاس الأميركية للمنطقة الجنوبية من نيويورك، وفقاً لوثائق أودعتها الشركة لدى المحكمة. وقالت إنه من دون اعتراف المحكمة في الولايات المتحدة، "هناك مخاطر من أن يلجأ حاملو السندات الحالية إلى رفع دعاوى لإنفاذ مطالباتهم في المحاكم الأميركية، حتى بعد أن يتم تصديق خطط هونغ كونغ من قبل المحكمة في هونغ كونغ".

ليست الوحيدة

تنضم "أويوان" إلى قائمة صغيرة ولكن متزايدة من المطورين الصينيين -إضافة إلى مدينين آخرين غير أميركيين- للاستفادة من نظام الإفلاس بموجب الفصل 15، للتعامل بشكل أكثر كفاءة مع الدائنين الخارجيين أو التعامل مع الأصول عبر الحدود. ووصفت مجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" التي أدى تخلفها عن سداد الديون في عام 2021 إلى تسريع أزمة الديون العقارية في البلاد، هذه الخطوة بأنها "إجراء عادي"، لأن سنداتها الدولارية تخضع لقانون نيويورك.

تعتبر إجراءات الاعتراف بموجب الفصل 15، خطوة قانونية تتيح للمحكمة الأميركية أن تعترف رسمياً بفاعلية عمليات إعادة الهيكلة من قبل السلطات الأجنبية، وفقاً لمذكرة توضيحية صادرة عن شركة المحاماة "سيدلي أوستن" في أكتوبر.

جاء في المذكرة أن الشركات لا تحتاج بالضرورة إلى أصول أميركية مادية للحصول على مثل هذا الاعتراف، وغالباً ما تكون الالتزامات الوحيدة للمدينين بموجب الفصل 15 هي السندات التي يحكمها القانون الأميركي، وذلك في شرح الاختلافات بين الفصل 15 والفصل 11 الأكثر شهرة.

تشاؤم المستثمرين

وتظهر البيانات التي جمعتها بلومبرغ أن سندات "أويوان" الدولارية، والتي يجري تداولها بأقل من 2 سنت للدولار وبما يعكس تشاؤم المستثمرين بشأن تعافي الشركة، تخضع لقانون نيويورك.

وكانت "تشاينا أويوان" قالت الشهر الماضي إنها حصلت على دعم كاف من الدائنين للموافقة على خططها لإعادة الهيكلة. وذكرت الشركة أنها ستطلب الموافقة على جزء من خطتها من محكمة في هونغ كونغ في يناير.

وتقدمت شركات عقارية صينية أخرى، منها "تشاينا إيفرغراند غروب"، بطلب للحصول على نفس النوع من الحماية القضائية الأميركية.

والقضية مرفوعة أمام محكمة إفلاس الدائرة الجنوبية في نيويورك (مانهاتن).