"سوسيتيه جنرال" يتخارج من وحداته في روسيا

بوتين يعتمد قراراً يتيح لـ"روسبنك" شراء حصص البنك الفرنسي البالغة قيمتها 75 مليون دولار

لافتة "روسبنك" على سطح مبنى، وهو وحدة تابعة لمجموعة "سوسيتيه جنرال"، في موسكو، روسيا
لافتة "روسبنك" على سطح مبنى، وهو وحدة تابعة لمجموعة "سوسيتيه جنرال"، في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيستكمل بنك "سوسيتيه جنرال" (Societe Generale SA) تخارجه من روسيا عن طريق بيع حصص تابعة له في عدد من أكبر الشركات في البلاد والبالغة قيمتها حوالي 75 مليون دولار، إلى الوحدة الروسية التي كانت تابعة له وهي "روسبنك" (Rosbank PJSC)، والتي كان البنك قد باعها في العام الماضي إلى الملياردير فلاديمير بوتانين.

اعتمد الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الأحد أمراً يتيح لـ"روسبنك" شراء الحصص الروسية من البنك الفرنسي.

تشمل محفظة الأصول حصصاً محدودة في أكبر الشركات في البلاد مثل شركة الغاز الطبيعي العملاقة "غازبروم"، وشركة إنتاج النيكل المكرر "إم إم سي نوريلسك نيكل" (MMC Norilsk Nickel PJSC)، وشركتي النفط "لوك أويل" (Lukoil PJSC) و"روسنفت" (Rosneft PJSC)، و20 شركة أخرى تابعة للبنك.

جميع الحصص صغيرة، لكن القيمة الإجمالية للمحفظة تصل إلى 75 مليون دولار على الأقل، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ". رفض متحدث باسم "سوسيتيه جنرال" التعليق على الأمر.

"سوسيتيه جنرال" يخسر 3.3 مليار دولار من بيع نشاطه في روسيا

عقوبات على أغنى رجل في روسيا

اشترى بوتانين، وهو أغنى رجل في روسيا، حصة "سوسيتيه جنرال" في "روسبنك" بعد فترة وجيزة من إرسال روسيا قواتها إلى أوكرانيا، وسعى البنك الفرنسي إلى التخارج من البلاد. وفي وقت لاحق، فُرضت عقوبات على الملياردير من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

لم تجد البنوك العالمية الأخرى، مثل "رايفسين بنك إنترناشونال" (Raiffeisen Bank International AG)، حلاً للتخارج من الفروع التابعة لها في روسيا.

في عام 2022، نقلت شركة "إنتروس" (Interros) التابعة لبوتانين 47.5% من رأس مال "روسنفت" إلى المؤسسة الخيرية التابعة للملياردير، وتم نقل 7.5% أخرى لصالح برنامج تحفيز موظفي "روسبنك.