"ندلب" السعودية تقترب من تحقيق مستهدفات 2030 بالنسبة للوظائف

 الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" سليمان المزروع
الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" سليمان المزروع المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحدث برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في السعودية "ندلب" نحو 200 ألف وظيفةٍ جديدة منذ بداية إنشاء البرنامج وحتى الربع الثاني من العام الجاري، منها 80 ألفاً للمواطنين السعوديين، حسبما أشار رئيس البرنامج سليمان المزروع.

المزروع أشار خلال حفل "ندلب" السنوي إلى أن عام 2023 كان الأعلى في معدل خلق الوظائف، لافتاً إلى أن الوظائف التي ولدتها برامج "ندلب" مثلت 60% من إجمالي الوظائف المستحدثة في الاقتصاد السعودي خلال هذه السنة.

هذا الرقم يعني أن "ندلب" اقترب من تحقيق مستهدفاته لعام 2030، بخلق 219 ألف وظيفة بحلول نهاية الرؤية، التي تستهدف تخفيض مستويات البطالة إلى 7%. ووصل هذا المعدل خلال 2023 إلى 8.3% بحسب الهيئة العامة للإحصاء.

120 مبادرة أُنجزت قبل تاريخها

أشار المزروع إلى أن 120 مبادرة من مبادرات "ندلب" أُنجزت بالفعل، رغم أنه كان متوقعاً إنجازها بحلول 2025، مضيفاً أن الأداء التنفيذي للبرنامج ارتفع إلى 87%، كما ارتفعت نسبة الصرف إلى 90% والتي تُعتبر الأعلى منذ بداية البرنامج.

أضاف المزروع أن العام الحالي شهد إطلاق أربع مناطق خاصة جديدة تُعتبر ممكناً أساسياً لصناعات نوعية وتحفيز المراكز اللوجستية، كذلك حقق قطاع التعدين هذا العام أرقاماً قياسية على مستوى العائد غير النفطي الذي وصل إلى 1.54 مليار ريال، وعلى مستوى مساحة المسح الجيولوجي التي وصلت إلى 30% من مساحة الدرع العربي.

يستهدف البرنامج ضمن قطاع الخدمات اللوجستية رفع تصنيف المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي لتصبح ضمن أعلى 10 دول ترتيباً، والوصول إلى 40 مليون حاوية قياسية من حيث حجم البضائع المتناولة عبر موانئ المملكة، إضافة إلى استقطاب 330 مليون مسافر عبر مطارات المملكة، وخفض كلفة نقل البضائع والركاب.