ولي العهد السعودي ورئيس وزراء الهند يناقشان تطورات البحر الأحمر

بن سلمان ومودي استعرضا التأثيرات الإقليمية لتوترات المنطقة بعد الهجوم الأخير على ناقلة نفط

الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (صورة أرشيفية)
الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (صورة أرشيفية) المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ناقش رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، تطورات الوضع في الشرق الأوسط مع ولي العهد ورئيس الوزراء السعودي محمد بن سلمان عبر محادثة هاتفية، بما في ذلك الهجمات الأخيرة على سفن الشحن في البحر الأحمر.

قال مودي في منشور على موقع "أكس": "تبادلنا وجهات النظر حول الوضع في غرب آسيا، والمخاوف بشأن الإرهاب والعنف وسقوط أرواح المدنيين. كما شددت على موقف الهند طويل الأمد والراسخ بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية، داعياً إلى استمرار المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين".

تأتي المحادثة الهاتفية بين الزعيمين بعد أيام من تعرض سفينة الشحن "إم في كيم بلوتو" (MV Chem Pluto) لهجوم مزعوم باستخدام طائرة بدون طيار بالقرب من الساحل الغربي للهند. ورداً على ذلك، أرسلت الهند ثلاث سفن حربية إلى بحر العرب، وفق بيان حكومي.

قال متحدث باسم البحرية الهندية في منشور على "أكس"، أمس الثلاثاء: "السفينة (إم في كيم بلوتو) رست بأمان في مرسى قبالة مومباي عند الساعة 15:30 يوم 25 ديسمبر 2023. ويشير التقييم الأولي الذي أجراه فريق التخلص من المتفجرات التابع للبحرية الهندية إلى أنها تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار. كما يجري تحقيق مشترك بين عدة وكالات للتقصي عن الواقعة".

ردع هجمات البحر الأحمر

تحقق الهند في الهجوم على الناقلة النفطية، فيما قال الجيش الأميركي إن إيران تقف وراءه. وتتشاور الولايات المتحدة أيضاً مع حلفائها بشأن شن عمل عسكري محتمل ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن رداً على هجماتهم العدوانية المتزايدة على السفن في البحر الأحمر.

100 سفينة شحن تتجنب البحر الأحمر بسبب التوترات الجيوسياسية

قال وزير الدفاع الهندي، راجناث سينغ، يوم الثلاثاء، إن مرتكبي الهجوم على السفينة "سيقدمون إلى العدالة قريباً".

وأضاف: "تلعب الهند دور مزود أمن الشبكات في منطقة المحيط الهندي بأسرها. وسنضمن وصول التجارة البحرية في هذه المنطقة إلى مستويات أعلى. ولهذا السبب، سنعمل مع الدول الصديقة للحفاظ على أمن الممرات البحرية".

جدير بالذكر أن الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، تحصل على الجزء الأكبر من إمداداتها من الشرق الأوسط. وتعد السعودية والعراق من بين أكبر موردي النفط الخام للبلاد.