نيويورك تايمز تقاضي مايكروسوفت و"أوبن إيه آي" بسبب انتهاك حقوقها

الصحيفة تتهم الشركتين باستخدام محتواها للمساعدة في تطوير خدمات الذكاء الاصطناعي دون إذنها

مقر صحيفة نيويورك تايمز في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة
مقر صحيفة نيويورك تايمز في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي مايكروسوفت و"أوبن إيه آي" (OpenAI Inc)، لاستخدام محتواها للمساعدة في تطوير خدمات الذكاء الاصطناعي، في إشارة إلى العلاقة المشحونة بشكل متزايد بين وسائل الإعلام والتكنولوجيا التي يمكن أن تقلب صناعة الأخبار رأساً على عقب.

اعتمدت شركات التكنولوجيا على ملايين المقالات المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب روبوتات الدردشة مثل "تشات جي بي تي" وميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى، ويُزعم أن ذلك تسبب في أضرار قانونية وفعلية بمليارات الدولارات، وفقاً لدعوى قضائية مرفوعة في نيويورك أمس الأربعاء. ولم تحدد "التايمز" مطالبها النقدية.

عم نتحدث حين نناقش تطور الذكاء الاصطناعي؟

لم يستجب ممثلو مايكروسوفت و"أوبن إيه آي" على الفور لطلبات التعليق.

واجهت "أوبن إيه آي" انتقادات بسبب قيامها بجمع النصوص على نطاق واسع من شبكة الويب لتدريب برنامج الدردشة الآلي الشهير الخاص بها منذ ظهورها لأول مرة قبل عام، وهذه هي أول دعوى قضائية من قبل مؤسسة إعلامية كبرى تتحدى هذه الممارسة. سعت الشركة الناشئة إلى إبرام صفقات ترخيص مع الناشرين، مثلما فعلت شركة "غوغل" التابعة لـ"ألفابت"، وشركة "ميتا بلاتفورمز" مالكة "فيسبوك" في السنوات الأخيرة.

سيل من الدعاوى

وفي يوليو الماضي، وقعت "أوبن إيه آي" اتفاقية مع وكالة "أسوشيتد برس" للوصول إلى بعض أرشيفات وكالة الأنباء. أبرمت الشركة صفقة لمدة ثلاث سنوات في ديسمبر مع شركة "أكسيل سبرينجر" (Axel Springer SE) لاستخدام عمل شركة الإعلام الألمانية مقابل مبلغ لم يكشف عنه. وقالت الدعوى القضائية التي رفعتها "نيويورك تايمز" إن الصحيفة تواصلت مع "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي" في أبريل ولم تتمكن من الوصول إلى حل ودي.

كيف سينظم الاتحاد الأوروبي وأميركا والصين الذكاء الاصطناعي؟

واجهت "أوبن إيه آي" دعاوى قضائية متعددة من منتجي المحتوى الذين يشكون من أن عملهم تم استخدامه بشكل غير صحيح للتدريب على الذكاء الاصطناعي. تواجه الشركة دعاوى جماعية من شخصيات ثقافية بما في ذلك الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان، ومؤلف مسلسل "غيم أوف ثرونز" جورج آر آر مارتن، والمؤلف الحائز على جائزة بوليتزر مايكل شابون.

لا تزال هذه الحالات في مراحلها الأولى وقد تستغرق سنوات لحلها بالكامل. ألمح قاضٍ في سان فرانسيسكو في وقت سابق من هذا الشهر إلى احتمالية تقليص دعوى حقوق الطبع والنشر التي رفعتها "سيلفرمان" ضد "أوبن إيه آي". كان القاضي قد قام بالفعل بتضييق نطاق دعوى "سيلفرمان" المماثلة ضد "ميتا".

تمويل جديد

تجري شركة "أوبن إيه آي" حالياً محادثات مع المستثمرين للحصول على تمويل جديد بقيمة 100 مليار دولار مما يجعلها ثاني أكبر شركة ناشئة في الولايات المتحدة، حسبما أفادت "بلومبرغ" نيوز الأسبوع الماضي.

تعد "مايكروسوفت" أكبر داعم لـ "أوبن إيه آي"، حيث قامت بنشر أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة الناشئة في العديد من منتجاتها. وفي الدعوى القضائية، زعمت صحيفة نيويورك تايمز أن "مايكروسوفت" نسخت حرفياً مقالات الصحيفة لمحرك بحث "بينغ" الخاص بها واستخدمت تقنية "أوبن إيه آي" لتعزيز قيمتها بمقدار تريليون دولار.

"أوبن إيه آي" تتفاوض لجمع تمويل بتقييم يفوق 100 مليار دولار

ارتفع سعر سهم "مايكروسوفت" بنسبة 55% منذ ظهور "تشات جي بي تي" لأول مرة في نوفمبر 2022، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى 2.8 تريليون دولار. وانخفضت أسهمها بنسبة 0.3% إلى 373.38 دولار في الساعة 11:25 صباحًا في نيويورك أمس الأربعاء.

قال متحدث باسم صحيفة نيويورك تايمز في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء: "إذا أرادت (مايكروسوفت) و(أوبن إيه آي) استخدام عملنا لأغراض تجارية، فإن القانون يتطلب حصولهما أولاً على إذن منا.. وهو ما لم يتم لكلتيهما".