رياضة ومال: "بوما" تقترب من خلافة "نايكي" في برشلونة

66 مليون دولار يسددها "مانشستر يونايتد" إلى راتكليف في حال إلغاء صفقة بيع 25% من أسهم النادي

لاعبو "برشلونة" يحتفلون بالتسجيل في مرمى "ألميريا" بالدوري الإسباني، في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة 3-2 على ملعب مونتجويك يوم 20 ديسمبر 2023
لاعبو "برشلونة" يحتفلون بالتسجيل في مرمى "ألميريا" بالدوري الإسباني، في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة 3-2 على ملعب مونتجويك يوم 20 ديسمبر 2023 المصدر: صفحة النادي على "فيسبوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتراب شركة "بوما" الألمانية من التعاقد مع "نادي برشلونة" الإسباني، وضرورة أن يدفع "مانشستر يونايتد" 66 مليون دولار إلى جيم راتكليف في حال إلغاء صفقة بيع 25% من أسهم النادي، من بين أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدّمها "الشرق" عبر "رياضة ومال":

شراكة محتملة

اقتربت شركة "بوما" الألمانية من الدخول في شراكة مع "نادي برشلونة" الإسباني، لتحل محل شركة "نايكي" الأميركية، في رعاية وتوريد الملابس والأدوات الرياضية للنادي، بحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو".

وفضلت مصادر الصحيفة الإسبانية في "نادي برشلونة" عدم التعليق على الخبر، بحجة أنها مسألة معقدة، من دون إنكار اهتمام "بوما" بأن تصبح الشركة البديلة لتحل محل "نايكي"، وهي الشراكة التي من المحتمل أن تبدأ في موسم 2025-2026.

رياضة ومال: برشلونة يعرض ليفاندوفسكي على الدوري السعودي بـ30 مليون يورو

ومن المؤكد أن "نايكي" ستظل راعياً لـ"برشلونة" في الموسم المقبل، لأسباب لوجسيتية، وضيق الوقت الخاص ببدء تصميم وتصنيع الملابس، علماً أن عقد الشركة مع النادي الكتالوني يمتد حتى عام 2028، ويحصل "برشلونة" بموجبه على 105 ملايين يورو سنوياً كدخل ثابت، إضافة إلى 50 مليوناً أخرى مكافآت مرتبطة بالنتائج الرياضية.

66 مليون دولار رسوم إنهاء

سيتعين على نادي "مانشستر يونايتد" وعائلة غليزر، أن يدفعا للملياردير البريطاني جيم راتكليف ما يصل إلى 66 مليون دولار إذا ما تراجعا عن اتفاقية شراء حصة تصل إلى 25% في النادي مقابل 1.3 مليار جنيه إسترليني، ستصبح 29% عندما يتم تحويل استثماره البالغ 300 مليون دولار في البنية التحتية إلى أسهم، بحسب ما كشفت عنه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك الموافقات من الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي ستستغرق ما يصل إلى ثمانية أسابيع. ولكن إذا قام نادي "مان يونايتد" وعائلة غليزر بإلغاء الصفقة في هذه الأثناء، فسيتعين عليهما دفع 48 مليون دولار لراتكليف، بالإضافة إلى مبلغ لا يتجاوز 18 مليون دولار لتغطية نفقاته في غضون ثلاثة أيام عمل كرسوم إنهاء.

رياضة ومال: بيلينغهام ينضم إلى هالاند ومبابي كأعلى لاعب قيمةً سوقيةً

وفي بنود أخرى من العقد المبرم بين الأطراف المختلفة، يتمتع راتكليف بخيار الشراء الأول إذا قامت عائلة غليزر، التي سيتم تخفيض حصتها إلى 49%من النادي، ببيع المزيد من أسهمها في غضون عام. ولكن إذا تم بيع النادي بالكامل في خلال 18 شهراً، فسيضطر إلى بيع أسهمه مقابل 33 دولاراً لكل سهم، وهو السعر الذي دفعه مقابلها.

سابالينكا تطالب بالمساواة

طالبت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة الثانية عالمياً في تصنيف لاعبات التنس المحترفات، بالمساواة في الأجور بين اللاعبين واللاعبات.

سابالينكا التي جنت جوائز مالية تصل إلى 8.2 مليون دولار في عام 2023، قالت في مقابلة مع "الشرق" على هامش مشاركتها في كأس "موسم الرياض" للتنس، الذي توجت به على حساب التونسية أٌنس جابر: "أرى أن السيدات يحق لهن الحصول على نفس الجوائز المالية التي يحصل عليها الرجال".

وأضافت: "نحن نعمل بجد مثلهم بالضبط، كما أن تضحياتنا تفوق تضحياتهم، لذلك يجب أن تكون هناك مساواة في الأجر ذاته بين الرجال والسيدات".

رعاية إماراتية

أعلنت "ADQ" القابضة الإماراتية عن توقيع اتفاقية رعاية متعددة السنوات مع "نادي بيراميدز" المصري المملوك للمستثمر الإماراتي سالم الشامسي، ستكون بموجبها الشريك الرسمي للنادي. وتهدف هذه الشراكة إلى دعم برامج تنمية الشباب والناشئين في نادي كرة القدم، وتزويد الرياضيين الطموحين بالمرافق والموارد والخبرات الأساسية للعمل في مجال الرياضة الاحترافية، بحسب بيان أصدرته الشركة.

كذلك، أعلنت شركة "أدنوك للتوزيع" الإماراتية عن إبرام عقد رعاية رسمية مع "نادي بيراميدز" المصري لكرة القدم، وهي الشراكة التي تعدّ الأولى من نوعها للشركة مع فريق رياضي من خارج دولة الإمارات.