سعر الذهب يقترب من تسجيل أول ارتفاع سنوي منذ 3 سنوات

المعدن الأصفر يتجه نحو الصعود 13% في نهاية العام مع رهان الأسواق على خفض الفائدة الأميركية

مجموعة من العملات الذهبية
مجموعة من العملات الذهبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتجه سعر الذهب لتحقيق أول ارتفاع على أساس سنوي في 3 أعوام، في ظل زيادة توقعات المستثمرين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبدأ في التخلي عن سياسته النقدية المتشددة خلال 2024.

استقر سعر المعدن الأصفر في آخر يوم تداول هذا العام، ما يقربه من إنهاء العام مرتفعاً بنحو 13%. وانخفض سعر المعدن يوم الخميس، مع ارتفاع عائدات سندات الخزانة عن أدنى مستوياتها في شهور بعدما قوبل مزاد للديون الأميركية بطلب ضعيف من المستثمرين.

رهانات خفض الفائدة ترفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية
رهانات خفض الفائدة ترفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية المصدر: بلومبرغ


مع ذلك، سجلت عائدات السندات انخفاضاً حاداً منذ أكتوبر الماضي، وهو ما صب في صالح الذهب الذي لا يقدم عوائد، فيما عزز المتداولون رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل. وتتوقع أسواق عقود المقايضة بنسبة 80% تقريباً البدء في خفض أسعار الفائدة الأميركية بحلول مارس المقبل.

كما دعم تراجع الدولار أيضاً سعر الذهب، حيث عزز ذلك من جاذبية السلع المقومة بالدولار، بينما يُتوقع مرور العملة الخضراء بأسوأ عام لها منذ بدء الجائحة.

طرأ تغير طفيف على سعر الذهب وبلغ 2065.7 دولار للأونصة عند الساعة 11:25 صباحاً بالتوقيت المحلي في لندن، وتراجع سعرا الفضة والبلاديوم، فيما حدث تغير ضئيل في سعر البلاتينيوم.