هل يستمر "رالي" بتكوين وأخواتها في العام الجديد؟

المؤسسات الاستثمارية ترجح بلوغ سعر العملة المشفرة الأكبر مستوى 100 ألف دولار في 2024

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرجّح بنك "ستارندرد تشارترد" أن يصل سعر بتكوين إلى أكثر من 100 ألف دولار بنهاية 2024. وتتفق مع هذه التوقعات الوردية العديد من المؤسسات المالية، مستندةً إلى جملة أحداث مرتقبة ستؤثر إيجاباً على أداء العملة المشفرة الأكبر وأخواتها.

فإلى جانب قرارات الفيدرالي ومسار التضخم، يُرجّح أن تمنح الولايات المتحدة الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين" في يناير المقبل. كما يُتوقع أن يؤدي التنصيف المرتقب لـ"بتكوين" -أي تقليل معدل إصدار العملات الجديدة- إلى الحد من نمو المعروض منها، بما قد يقدم جرعة داعمة للأسعار.

بعد أن ودعت بتكوين وباقي العملات المشفرة عام 2022 على تراجع كبير، فإن بداية العام الحالي لم تكن واعدة أيضاً بأن انفراجاً على صعيد المكاسب يلوح في الأفق، لكن العملات المشفرة، التي تتسم بأنها أصولٌ متقلبة، فاجأت الأسواق، حيث تستعد أكبرها -بتكوين- لإنهاء العام بقفزة تتجاوز 150%، فيما ارتفعت إيثريوم بنحو 90%.

بهذه المكاسب، تكون العملات المشفرة حققت عوائد تفوق فئات الأصول الأخرى، مثل مؤشر "ناسداك" الذي ارتفع بنسبة تفوق 40%، أو الذهب الذي بلغت مكاسبه أكثر من 10% هذا العام.. ولكن لا تزال هناك شكوك حول ما إذا كان "الرالي" سيستمر في العام الجديد.

يرى مارك كونورز، رئيس الأبحاث في "3iQ Corp"، أن سعر "بتكوين" مؤهل لاستهداف مستوى 100 ألف دولار بنهاية 2024، على أن يصل لمستويات أعلى في 2025 ليسجل صعوداً أقوى، مستنداً إلى أبحاث شركته التي تشير إلى بلوغ حجم الإقبال على الرمز المميز الأكبر 3.5 مليار دولار في كندا خلال العام الحالي، على أن يصل هذا الرقم إلى 30-50 مليار دولار في السنوات القليلة المقبلة.

السوق تترقب الضوء الأخضر

ألمح كونورز إلى أنه بالرغم من أن السوق سعَّرت بالفعل الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين"، إلا أنه بمجرد دخول اللاعبين الكبار من المؤسسات للسوق، ستحدث طفرة سعرية كبيرة جداً.

عينت شركتا "بلاك روك" و"فالكيري إنفستمنتس" (Valkyrie Investments) وسطاء لاستثمار الأموال النقدية في صندوقيهما المقترحين للتداول في عملة "بتكوين" الفورية بالبورصة في حالة حصولهما على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية، وهي خطوة مهمة في المنافسة على أول صندوق استثماري متداول يتتبع العملة المشفرة الأساسية.

"بلاك روك" و"فالكيري" تعينان وسطاء لإدارة صناديق "بتكوين" المتداولة

وعلى الناحية الأخرى، قال كونورز إن هناك عدداً من المحددات التي ستشكل مصير "بتكوين" خلال العام الحالي، على رأسها، "الشق التنظيمي" والذي ستحدده هيئة الأوراق المالية في 10 يناير بخصوص صناديق المؤشرات المتداولة. مرجحاً حصول السوق في النهاية على الضوء الأخضر، وهو ما سيخفف من أي تقلبات متوقعة قد تنجم عن أي تحديات تنظيمية أخرى.

وعن مدى اعتبار "بتكوين" مخزناً للقيمة، قال كونورز إن بتكوين "برهنت بالفعل كونها ملاذاً آمناً"، مستشهداً بموافقة أربعة بنوك أميركية كبرى باعتماد العملة المشفرة ملاذاً آمناً. مشيراً إلى أنه يلاحظ عودة المستثمرين لهذه الأصول بطريقة مختلفة جداً انعكست بشكل مباشر على العلاقة العكسية الحالية بين بتكوين وإيثريوم وعلى الناحية الأخرى الأسهم للمرة الأولى منذ الجائحة.