مسيّرة شبحية تركية تقوم بأولى رحلاتها بعد سنوات من السرية

"أنكا 3" صُممت لمهام الاستطلاع والمراقبة والقتال وقادرة على الطيران على ارتفاع 40 ألف قدم

طائرة "أنكا 3" التركية في رحلتها الأولى في أنقرة، تركيا، يوم 28 ديسمبر 2023
طائرة "أنكا 3" التركية في رحلتها الأولى في أنقرة، تركيا، يوم 28 ديسمبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكملت طائرة شبح تركية بدون طيار بمحرك أوكراني رحلتها الأولى بنجاح، في إضافة جديدة إلى ترسانة تركيا من الطائرات بدون طيار.

حلّقت الطائرة "أنكا 3" (ANKA-3) التي طورتها شركة صناعات الطيران التركية المملوكة للدولة "تيركيش أيروسكوب إندستريز- تي إيه آي" (TAI) والمدعومة بمحرك صممته شركة "إيفشنكو بروغرس" (Ivchenko-Progress) الأوكرانية، لأكثر من ساعة يوم الخميس الماضي، ووصلت إلى ارتفاع 8 آلاف قدم (2.4 كيلومتر) وبسرعة 150 عقدة.

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقطع فيديو على موقع "إكس"، سلط الضوء على ما وصفه بالتكنولوجيا المتقدمة للطائرة بدون طيار، وقدراتها في تعزيز دفاعات تركيا.

مشروع سرّي

كان تطوير "أنكا 3" محاطاً بالسرية، حيث نشرت "تي إيه آي" صورها للمرة الأول في مارس 2023. وقال مهندس الشركة الذي يعمل على تطوير الطائرة في مقابلة مع موقع أخبار الصناعة "ديفنس تيرك" (Defense Turk) في مايو، إن أعمال التصميم بدأت بشكل جدي في الربع الأول من 2022.

يؤكد النموذج الجديد على استثمار تركيا المتزايد في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، وهو ما يكمل عمل شركة "بايكار"، وهي شركة خاصة معروفة بطائراتها بدون طيار من طراز "بيرقدار تي بي 2" ويشارك في إدارتها أحد أصهار أردوغان. نالت "بيرقدار تي بي 2" الثناء، من أوكرانيا إلى أذربيجان، باعتبارها من أنظمة الأسلحة الفعالة ومنخفضة التكلفة.

تم تصميم "أنكا 3" لمهام الاستطلاع والمراقبة والقتال، وفقاً لموقع "تي إيه آي" الإلكتروني. وستكون قادرة على الطيران على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم والبقاء في الهواء لمدة تصل إلى 10 ساعات. كما أنها تحمل حمولة تصل إلى 1200 كيلوغرام.

قال كوبيلاي يلماز، خبير الطيران التركي المستقل: "إن قدرة (أنكا) على البقاء في الهواء لفترة طويلة هي قدرة رائعة. يمكنها التحرك ذهاباً وإياباً لاستهداف النقاط مرات عدة دون أن تلتقطها حتى رادارات أنظمة الدفاع الجوي الحديثة".

كانت الطائرات بدون طيار في طليعة مساعي أردوغان لبناء صناعة الدفاع التركية، بما في ذلك قوتها الجوية القديمة. وذكرت "بلومبرغ" يوم الخميس أنه من المقرر أيضاً أن تقوم الطائرة المقاتلة المنتجة محلياً، والتي تحمل اسم "كان" (Kaan)، بأول رحلة لها في يناير.