"طيران ناس" السعودية تنقل 11.1 مليون مسافر في 2023 بنمو 28%

طائرة تابعة لشركة "طيران ناس"
طائرة تابعة لشركة "طيران ناس" المصدر: شركة طيران ناس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "طيران ناس"، المدعومة من الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، ارتفاع عدد المسافرين خلال 2023، ليصل إلى أكثر من 11 مليوناً و100 ألف مسافر، بنسبة نمو تجاوزت 28% على أساس سنوي، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

كانت الشركة تسلمت 19 طائرة جديدة خلال 2023 ليرتفع حجم أسطولها إلى 64 طائرة، بزيادة بلغت نحو 35%، وذلك في إطار خططها للتوسع وإطلاق العديد من الوجهات وخطوط السير الجديدة.

هذه الأخبار تأتي بعد أيام من كشف الشركة عن تعيين مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"السعودي الفرنسي كابيتال"، لعملية طرح عام أولي محتملة في البورصة السعودية.

السيادي السعودي قد يستحوذ على حصة

وكانت "بلومبرغ نيوز" أشارت في إبريل الماضي، إلى أن صندوق الثروة السيادي السعودي يجري محادثات لشراء حصة في "طيران ناس".

تمتلك شركة "المملكة القابضة" المملوكة للوليد بن طلال حصة في شركة الطيران، وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى العام الماضي حصة قدرها 17% في شركة "المملكة القابضة".

اقرأ أيضاً: "طيران ناس" تعين بنوكاً لطرح محتمل ببورصة السعودية في 2024

من المتوقع أن تستفيد "طيران ناس" من جهود المملكة لتعزيز قطاعها السياحي في إطار الحملة الاستثمارية بقيمة 800 مليار دولار التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بهدف تنويع اقتصاد بلاده بعيداً عن الاعتماد على عائدات النفط فقط.

وتسعى السعودية إلى مضاعفة عدد الزائرين الدوليين ليصل إلى 70 مليوناً بحلول عام 2030، وقد أنشأت مؤخراً شركة "طيران الرياض"، التي تهدف إلى ربط المملكة بالكثير من الوجهات العالمية.

في هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لـ"طيران ناس" بندر المهنا إن "الشركة تمضي بثبات لتحقيق أهدافها الاستراتيجية بالتوازي مع الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني لتمكين الناقلات الجوية الوطنية من الإسهام في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية، واستيعاب 330 مليون مسافر، واستضافة 100 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2030، وبالتواؤم مع أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن لتسهيل وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين".