زلزال اليابان المميت يتسبب في رفع أسعار الكهرباء الفورية 15%

33 ألف شخص محرومون من الكهرباء بعد الهزات الأرضية العنيفة بالبلاد

تشققات في الأرض بمنطقة واجيما التي تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب طوكيو، بعد الزلزال الذي وقع في أول يوم من 2024
تشققات في الأرض بمنطقة واجيما التي تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب طوكيو، بعد الزلزال الذي وقع في أول يوم من 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الكهرباء الفورية في اليابان بعدما اندلع زلزال مميت قبالة ساحل شمال غرب البلاد، مما أدى إلى توقف مولدات الكهرباء عن العمل.

الزلزال الذي بلغت شدته 7.6 درجة ووقع قبالة ساحل شبه جزيرة نوتو في شمال غرب اليابان، يوم الاثنين، تسبب أيضاً في مقتل 13 شخصاً حتى الآن. فيما ظل حوالي 33 ألف شخص محرومين من الكهرباء صباح اليوم الثلاثاء، وفقاً لشركة "هوكوريكو إلكتريك باور" (Hokuriku Electric Power).

أجبر الزلزال الشركة على وقف 1.2 غيغاواط من الكهرباء المولدة باستخدام الفحم في محطة ناناو أوتا لتوليد الكهرباء. ولم يتقرر بعد متى ستستأنف الوحدات العمل، وفقاً لموقع "جابان إليكتريك باور إكستشينج" (Japan Electric Power Exchange). وانخفض إنتاج الكهرباء أيضاً في وحدات محطة توياما شينكو التي تعمل بالفحم، حسب الموقع.

صعدت أسعار الكهرباء بنسبة 15% إلى 10.36 ين للكيلوواط في الساعة يوم الثلاثاء، وهي أكبر زيادة في يوم واحد منذ 17 ديسمبر الماضي، وفقاً لبيانات "جابان إليكتريك باور إكستشينج".

وأصدرت الجهة المسؤولة عن تشغيل شبكة الكهرباء اليابانية أوامرها لشركة "كانساي للطاقة الكهربائية" (Kansai Electric Power) حتى توفر إمدادات الكهرباء إلى المنطقة المتضررة يوم الاثنين لتجنب النقص. كما أوقفت شركة "جيرا كو" (Jera Co) وحدتها التي تعمل بالغاز في محطة كهرباء جويتسو لفحص تأثير الزلزال، رغم أنه من المتوقع أن تستأنف العمل يوم الثلاثاء، وفقاً لـ"جابان إليكتريك باور إكستشينج".

تسونامي يضرب اليابان بعد سلسلة من الهزات الأرضية القوية

مع ذلك، ورغم هذه القفزة، ما تزال أسعار الكهرباء في اليابان منخفضة نسبياً مقارنة بمستوياتها المعتادة لهذا الوقت من العام. وتوقعت الحكومة في أواخر أكتوبر الماضي أن اليابان سيكون لديها ما يكفي من إمدادات الكهرباء هذا الشتاء، وهو ما تسبب في شعور بالارتياح بعدما طُلب من المستهلكين ترشيد استخدام الكهرباء في صيف 2023 وخلال الشتاء السابق.